Al-Watan (Saudi)

تغذية الحامل تعرض ا*طفال للبدانة

- باريس: أ ف ب

خلص باحثــون إلى أن الأطفال المولوديــ­ن لأمهات يأكلن كثيرا من الأطعمة المصنعة الغنية بالســكر والملــح يواجهــون خطــرا أكبر للإصابة بالبدانة في مرحلة متأخرة من الطفولة.

وقال لينج وي تشــين من كلية الصحــة العامة في جامعة دبلن في بيان، إن »الأطفال المولودين لأمهات يتبعــن نظاما غذائيــا منخفض الجودة أثناء الحمــل قد يكونون أكثر عرضــة لأن يعانوا البدانة أو الدهون الزائدة في الجسم.«

وأضاف »تشير دلائل متزايدة إلى أن الأيام الألــف الأولى من الحياة، من الحمل إلى عمر السنتين، كانت فترة حساســة على صعيد الوقاية من البدانة لدى الأطفال.«

طريقة التأثير

حلل تشــين وزملاؤه بيانات جمعت مــن 16295 زوجاً من الأمهات والأطفــال في: إيرلندا، وفرنســا، وبريطانيا، وهولندا، وبولندا.

وكانت الأمهــات يبلغن من العمر 30 عاما في المعدل، ولديهن مؤشر كتلة جسم صحي.

ويُعتمد هذا المــؤشر لتقويم نســبة الوزن الزائد أو البدانة عند شــخص ما. ويتم التوصل إليــه من خلال قســمة الوزن (بالكيلوغــ­رام) عــلى الطول (بالمتر) مربعا.

وأبلغت النســاء عن الطعام الذي تناولنه قبل الحمل وخلاله. وصنــف الباحثــون النظام الغذائي على مقياس مكون من خمس نقاط.

وقســمت المشــاركا­ت إلى مجموعتين، تضم الأولى النساء اللاتــي اتبعــن أكثــر النظم الغذائية صحة، أي تلك الغنية بالفواكه والخــضر والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم والمكسرات والبقوليات.

أما القسم الثاني، فكان يضم النســاء اللاتي كن يأكلن كثيرا من اللحوم الحمراء أو المعالجة، إلى جانب المواد الغذائية المشبعة بالدهون المشبعة والسكر والملح.

وخــلال المتابعــة، جــرى احتســاب مؤشر كتلة الجسم للأطفــال في مرحلــة الطفولة المبكرة والمتوســط­ة والمتأخرة، من 10 إلى 11 عاما تقريبا.

وخلــص الباحثــون إلى أن الأطفال الأكبر ســنا المولودين لأمهــات أكلن طعامــا بنوعية ســيئة طوال فترة الحمل من المرجح أن يكون لديهن دهون أكبر وكتلة عضلية أقل.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia