Al-Watan (Saudi)

النفايات تشوه مسطحات طريق مكة جدة الجديد

- جدة: يمن لقمان

بعدمــا أقبــل الناس على قضــاء أوقات ممتعة في المســطحات الخضراء، التي نتجت عن هطول الأمطــار الغزيرة في منطقة مكة المكرمة، جــاءت النفايات لتشــوه المناظر الطبيعية، خاصة على طريق مكة جدة الجديد المباشر، الذي لفت الأنظــار لما يتمتع به من جمال خلاب عقب الأمطار الأخيرة، وهو الذي افتتح قبل عدة أشهر.

شكاوى الزوار

تذمــر عدد من المتنزهــي­ن المتواجدين على طريق مكة جدة الجديد المباشر، من انتشــار النفايــات بعد أن شــهد إقبالا شــديدا من السكان، للاستمتاع بالمسطحات الخضراء على جوانب الطرقات جراء هطول الأمطار الغزيرة على جدة، وتحول المنظر فجأة إلى تشوه بيئي، يتطلب الاعتناء بتنظيفه سريعا، حتى لا يفقد الناس متعة التنزه قبل حلول الصيف.

جولة ميدانية

رصدت »الوطــن« في جولتها الميدانية على المســطحات الخضراء، الواقعة على جانبي طريق جدة مكــة الجديد المباشر، والذي يتم الوصول إليه عن طريق بريمان، وجود كثير من الأسر تبحث عن مــكان للجلوس، إلا أن منظر النفايات يعكر صفو الجميع، ويصبح البحث عن مكان نظيف غــير متوافر كثيرا، وتســبب في تشــوه بصري حتى أمام أولئك الزوار، الذين يقصدون هذا الموقع لممارســة المرحلة الأولى 5.3 كلم بنسبة إنجاز أكثر من 42 %

رياضة المشي أو غيرها من الرياضات.

4 مراحل للمشروع

ويعد طريق مكة جدة الجديد المباشر من المشاريع المهمة في منطقة مكة المكرمة، حيث يتكــون من 4 مراحل ما زالــت فيه المرحلة الرابعة تحت الترســية، ويبلغ طول المرحلة الأولى 5.3 كم، بنسبة إنجاز أكثر من 42،% ويبلغ طول المرحلة الثانية 18.6 كم، بنسبة إنجاز أكثر 65%، وطول المرحلة الثالثة يبلغ 7 كم بنسبة إنجاز أكثر من 52،% ال !ابعة تحت الترسية

4 مسارات

ويستغرق زمن الرحلة في الطريق الجديد، باعتباره أسرع الطــرق المؤدية من مدينة جدة إلى مكة المكرمة، نحو 35 دقيقة فقط، لقطع كامل المسافة بعد أن تم تحديد سرعة المركبات بـ140 كم في الساعة.

ويشمل المشروع 4 مسارات رئيسة في كل اتجاه، ويبدأ مــن نقطته الأولى في مكة، من تقاطع الطريق الدائري الثالث من جهة حي الفيحاء، وينتهي في محافظة جدة، عند جسر المطار المجاور لمصفاة شركة أرامكو، بجوار مطار الملــك عبدالعزيز الدولي، وســيخدم الأحياء الواقعة في شــمال جدة، والجماهير المتجهة إلى ملعــب الجوهرة، ويخدم كذلك المســافري­ن من المطار. كما سيسهل حركة وصول الحجاج والمعتمرين، خلال موسمي الحج والعمرة، ويجنبهم الزحام، خاصة في طريق الحرمين.

طرق رئيسة

ويتقاطــع المشروع مــع تقاطع طريق الحرمــين، وتقاطع بريمان هدى الشــام، وتقاطع حداء الجمــوم، وتقاطع الدائري الرابع مع تقاطــع الدائــري الثالث مكة المكرمة.

ومن خلال إنجاز مشروع طريق مكة جدة الجديد، كانت هنــاك عدة عوائق من أملاك عقارية، بلــغ عددها 531 عقارا، أزيل منها 447 عقارا وتم تعويــض الملاك، والباقي تحت الإجراء، أما المرحلة الثانية من المشروع فأزيل فيها جميع العقارات.

 ?? ?? »تصوير: خالد محمد«
»تصوير: خالد محمد«
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia