Al-Watan (Saudi)

3 آلاف ريال متوسط مصروفات السائح ا!جنبي بالمملكة

- الأحساء: عدنان الغزال

في الوقت الذي قدرت بيانات حديثة قيمة متوســط ما يصرفه السائح الأجنبي بالمملكة بحوالي 3 آلاف ريال، وهو 3 أضعاف ما يصرفه السائح المحلي، والذي تقدر قيمة مصروفاته اليومية بحوالي 1000 ريال، أوصى باحث متخصص في ريادة الأعمال والتنشيط الســياحي والترفيهي بتشكيل تحالف لرجال ورواد الأعمال، لإنتاج عدة منتجات سياحية في الأحساء، والاستعانة ببرامج مسرعات رواد السياحة، لرسم خارطة طريق لتشيط سياحتي التراث والزراعة في الأحســاء، وهما الميزتين الابرز في الأحساء، واســتهداف الزائر الأجنبي بشكل أكبر، واقترح الباحث محمد العفالق في حديث لـ»الوطن« 6 طرق تنشــيط الســياحة في الأحساء، تتضمن استثمار القصور والأماكن التراثية، وإطلاق برامج تجارب سياحية بالمحافظة.

منتجعات فية فاخرة

أشار العفالق إلى أن الأحســاء، بحاجة إلى منتجعات »ريفيــة« فاخرة، مــع التأكيد على تجمــع المنتجات السياحية في قطاعات جغرافية محددة، بدلًا من تناثرها وانتشارها في مواقع متفرقة، كأن يتم تجميع مجموعة مزارع متجاورة، وتأهيلها ســياحيًا، وتوفير منتجات سياحية متعددة فيها، لتحويل تلك المنطقة إلى منطقة جذب سياحي، ويسهل تسويقها سياحيًا داخل وخارج الســعودية. مبينًا أن الســياحة التراثية في الأحساء، مدعومة من الجهــات التمويليــ­ة والداعمة، وكذلك الصناعات اليدوية، مشــددًا على التوجه نحو الفنادق التراثيــة، والمطاعم التراثية، فقد ثبت أن الســائحين الأجانب يطلبون الوصول إلى مثل تلك المواقع.

300 سائح ك وز أسبوعيًا

بدوره أكد المرشد السياحي، جعفر السلطان، أن الأحســاء تشــهد زيارة ما بين 200 إلى 300 سائح أجنبي، قادمين إلى الأحساء عبر ســفينة »كروز«، ويقضون قرابة 8 ساعات في الأحساء، يزورون فيها عدة مواقع ومعالم سياحية وتراثية في الأحساء. موضحًا أن انطباع الســائحين والسائحات، خلال تجولهــم في الأحســاء، كان جميلًا، وينقلون إعجابهم بالمواقــع إلى زملائهم في بلدانهــم، علاوة على حرصهــم على التقاط صــور ومقاطــع فيديويــة لعرضها أمام أقاربهم وزملائهم في مختلف بلدان العالم.

خارطة *نشيط السياحة المقترحة بالأحساء

01 - اس1ثمار القصور والأماكن الت)ا(ية والتا&%خية المنتشرة في المحافظة. 02 - اس1ثمار الحرف اليدوية والصناعات التقليدية الموجودة في الأحساء. 03 - إطلاق تجارب سياحية »ت)ا(ية« في الأحساء، من Fينها: تجربة قرقيعان، ختمة ق)اءة الق)آن الك %م، تجربة خياطة البشوت، تجربة مOاNع الورد، تجربة NWاعة الأNز الحساوي، تجربة السياحة الصح)اوية، تجربة التخ يم. 04 - اس1ثمار شاطئ وميناء العقير التا&%خي والجديد. 05 - إطلاق ب)امج »تصاميم« سياحية متخصصة. 06 - الاهتمام بالحياWات الNOاعية، ومعالجة الأوقاف الNOاعية،

وتحوeل النطاق الNOاعي إلى موقع جمالي جاذب للسياح.

عدد السياح

متوسط عدد المساف ن في الرحلة 4 مساف ن محل ين.

متوسط عدد الليالي: 4.9 ليلة.

متوسط عدد المساف ن: 2 مساف ن

أجانب. متوسط عدد الليالي: 4.6 ليلة.

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia