Al-Watan (Saudi)

أوكرانيا تسعى للحصول على طائرات مقاتلة غربية غير عملية

- أبها: الوطن

تدفع أوكرانيــا حلفاءها الغربيين لتزويدها بطائــرات مقاتلة، بعد أســبوع مــن فوزها بتعهدات بتقديــم دبابات حديثــة متطورة لمساعدتها على صد قوات الغزو الروسي بعد ما يقرب من عام من القتال.

وأعرب بعض القــادة الغربيين عن قلقهم من أن هذه الخطــوة يمكن أن تصعد الصراع المستمر منذ ما يقرب من عام وتجرهم إلى عمق الحرب.

وقالــت حكومة المملكــة المتحدة التي كانــت واحدة من أقــوى المؤيدين الدبلوماسي­ين والموردين العسكريين لكييف، إن إرسال طائراتها المقاتلة »غير عملي«. وقال المتحدث باســم رئيس الوزراء ريشي ســوناك، ماكــس بلاين، »إن الطائرات المقاتلة البريطانية مــن طراز تايفون وإف 35- متطورة للغاية وتستغرق شهورًا لتعلم كيفية الطيران«. وأضاف »بالنظر إلى ذلك، نعتقد أنه ليس من العملي إرسال تلك الطائرات إلى أوكرانيا«، على الرغم من أنه لم يقل أن المملكة المتحدة تعارض إرسال دول أخرى طائرات. وردا على سؤال من أحد المراسلين عما إذا كانت إدارته تفكر في إرســال طائرات مقاتلة أمريكيةمن طــراز F-16 إلى أوكرانيا، أجاب الرئيس الأمريكي جو بايدن بـ »لا«. وحث مسؤولو كييف الحلفاء مرارًا وتكرارًا على إرسال طائرات، قائلين إنها ضرورية لتحدي التفوق الجوي لروســيا ولضمان نجاح الهجمات المضادة المستقبلية التي يمكن أن تقودها الدبابات التي وعدت بها ل الدول الغربية مؤخرًا.

ورثت أوك انيا أسطولًا ك يً ا من الطائ ات الحر ية السوفيتية الصنع، بما في ذلك المقا>لات Su-27 و MiG-29 وطائ ات الهجوم

الأرضي Su-25.

يتطلب التحول إلى الطائ ات الغر ية أن تخضع الأطقم الأوك انية لتد NOب طوRل، كما أنها سQثير تحديات لوجستية مرتبطة بصيا Tتها

وإصلاحها. تجنب سلاح الجو ال وسي المغامرة في عمق المجال الجوي الأوك اني وركز في الغالب على مهام الدعم الوثيق على طول

خط المواجهة.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia