Al-Watan (Saudi)

استقرار أسعار السيارات المستعملة

-

توقع تقرير حديث استقرار أسعار الســيارات المستخدمة خلال 2024 بعد أن ســجلت انخفاضا وصــل حتى %15 خلال العامين الماضيين متأثرة بارتفاع أســعارها خلال فترة جائحة كورنا.

وأشار تقرير لشركة بيانات السيارات ‪Cox Automotive‬ إلى أنه ســتنتهي أسعار الجملة على مــؤشر Manheim لقيمة المركبات المستعملة، الذي يتتبع أســعار الســيارات المستعملة المباعة في مزادات البيع بالجملة في الولايات المتحــدة، في العام 2024 بنســبة 0.5 % فقــط أعلى مما كانت عليه في ديسمبر 2023. وسوف تتقلب الأسعار من شهر لآخر بســبب البيوع الموسمية وعوامل أخرى.

وتقــارن الزيــادة الطفيفة بانخفاض بنسبة 7 % في العام 2023 وانخفاض بنســبة 15 % تقريبًا في عام 2022 بسبب تضخم الأســعار خلال جائحة فيروس كورونا، في ذلك انخفض توفــر المركبــات الجديدة إلى مستويات قياسية بسبب مشاكل سلســلة التوريد وقطع الغيار التي أوقفت إنتاج المركبات.

قــال المديــر الأول للرؤى الاقتصادية والصناعية في شركة ‪Cox Automotive‬ جيريمــي روب: يبــدو أن العــام 2024 ســيكون أقل تقلبًــا من العام 2023، ولكننا تعلمنا أن نتوقع ما هو غــير متوقع في ســوق الجملة.

ومــع ذلك، لا تزال أســعار السيارات المســتعمل­ة أعلى مما كانت عليه قبــل الوباء. وتتبع أســعار التجزئة للمستهلكين عادة التغيرات في أسعار الجملة، لكنها لم تنخفض بنفس سرعة انخفــاض أســعار الجملة في السنوات الأخيرة.

ومــن المتوقــع أن ترتفع مبيعات الســيارات المستعملة بنســبة أقل مــن 1 % لتصل إلى 36.2 مليونًــا، وفقًا لشركة ‪Cox Automotive‬ . تتضمــن هذه التوقعــات 19.2 مليونًا من مبيعات التجزئة للسيارات المستعملة.

وتقارن مبيعات الســيارات المســتعمل­ة المتوقعة بتوقعات »متشــائمة« لزيادة بنســبة 1.3 % للســيارات والشاحنات الجديدة في الولايات المتحدة هذا العام إلى 15.7 مليون وحدة.

وفي الوقت نفسه، تتوقع Cox Automotive زيــادة مبيعات الســيارات الكهربائية بالكامل وتشــكل أكثر مــن 10 % من مبيعات السيارات والشاحنات الجديــدة بالتجزئــة في العام 2024. وسيقارن ذلك بـ 1.1 مليون وحــدة، أو 7.4 % من مبيعات التجزئة، المباعة في عام .2023

 ?? أبها: الوكالات ??
أبها: الوكالات

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia