Al-Watan (Saudi)

ارتفاع تقديرات الثروات المعدنية بالمملكة إلى 2.5 تريليون دولار

- الرياض: الوطن

أكد وزير الصناعــة والثروة المعدنية بندر الخريف، أن المملكة عدّلت تقديراتهــ­ا لقيمة الموارد المعدنية غير المســتغلة من 1.3 تريليــون دولار (4.9 تريليونات ريال) إلى 2.5 تريليون دولار، ما يعادل نحو 9.4 تريليونات ريال، بارتفاع 90 .%

وأضاف الخريف خلال كلمته الافتتاحيـ­ـة في مؤتمــر التعدين الدولي بمدينة الرياض، الأربعاء، أن هــذه الزيــادة هــي مزيج من المعــادن التي لدينــا، مثل الفوســفات، والمعادن الأرضية النادرة.

وأكد الوزير أن هــذه الزيادة

ا ة عبارةعن كميات إضافية تشمل اكتشافات جديدة للعناصر الأرضية النادرة الم ان والمعادنال­انتقالة الانتقاليـ­ـة،إضافة إلى زيادات هائلة في خام الفوسفات، ومعادن أخرى مثــل: النحاس، والزنــك، والذهــب، وغيرها من المعادن، كما تشمل الزيادة إعادة تقييم الأسعار العادلة.

وأشــار إلى أن النتائج التي تم الإعلان عنهــا هي نتيجة للجهود التي بذلــت خلال الســنوات الماضية في عمليات الاستكشاف والمســح الجيولوجي التعديني، إضافة إلى الجهــود الكبيرة في إصدار تراخيص الاستكشــا­ف عن المعادن، التي تضاعفت خلال السنوات الثلاث الماضية بأربعة أضعاف، مقارنة بعدد التراخيص خلال السنوات الست التي سبقت صدور نظام الاستثمار التعديني الجديد.

ولفت وزيــر الصناعة والثروة المعدنيــة إلى أن قيمة الاتفاقيات التي سيتم توقيعها خلال المؤتمر ستصل إلى نحو 75 مليار ريال.

وتواصلــت، الأربعاء، فعاليات النسخة الثالثة من مؤتمر التعدين الــدولي 2024، في مركــز الملك عبدالعزيــ­ز الــدولي للمؤتمرات في الرياض، بمشــاركة عدد من الوزراء المعنيين بقطاع التعدين، وقادة الاســتثما­ر التعديني على مستوى العالم.

وقال وزيــر الصناعة والثروة المعدنية بنــدر الخريف، في كلمته على هامــش انطــلاق فعاليات مؤتمر التعدين الدولي، الثلاثاء، إن نظام الاستثمار التعديني الجديد يعتبر من أفضل الأنظمة عالميا من حيث الشفافية والوضوح وسرعة الحصول على التراخيص اللازمة.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia