Al-Watan (Saudi)

لإنعاش دفاعها أوكرانيا تطلب تعاون أمريكا وأوروبا

- أبها: الوطن

أصبحــت مســاعدة أوكرانيــا نقطــة شــائكة في الكونجــرس، مــع عــدم توقــع حزمــة مســاعدات حتــى وقــت لاحــق مـن هـذا العـام. وقـد صرح كل مـن رئيـس مجلـس النـواب مايـك جونسـون، وزعيـم الأغلبيـة في مجلـس الشـيوخ تشــاك شــومر، بوضــوح بــأن دعــم أوكرانيــا يصــب في مصلحــة الولايــات المتحــدة. لكــن إحــدى الشــكاوى الرئيســية للكونجــرس هــي أن إدارة بايــدن لــم توضــح إســتراتيج­ية واضحــة لتحقيــق النــصر الأوكرانــ­ي.

ومــن الواضــح أن الحــرب الروســية - الأوكرانيـ­ـة أصبحــت حــرب اســتنزاف. لــذا، فــإلى جانــب إرســال المسـاعدات العسـكرية التـي تشـتد الحاجـة إليهـا (مثـل نظـام ATACMS، وطائـرات إف16-، والذخائر)، هنـاك حاجـة إلى المزيـد مـن المسـاعدة في إنهـاء الحـرب وخلـق سـلام دائـم.

وهنـا تعتـبر صناعـة الدفـاع الأوكرانيـ­ة القويـة والمسـتدام­ة أمـرا بالـغ الأهميـة، حيـث أعيد تنشـيط القطــاع في وقــت قريــب، وشــاركت فيــه ألمانيــا وتركيــا، ولكــن شركات الدفــاع الأمريكيــ­ة لــم تكــن حـاضرة في قطـاع الدفـاع الأوكرانـي الـذي أعيـد تنشـيطه. لكـن بوسـع أوكرانيـا أن تحقـق النتائـج المرجـوة في إنعـاش قطاعهـا الدفاعـي مـن خـلال التعـاون بـين الولايـات المتحـدة وأوروبـا.

حالة ا

رب

وتنتهـج ألمانيـا وتركيـا إسـتراتيجي­ة التصنيـع بكييـف عـلى الرغـم مـن المخاطـر التـي يشـكلها الاسـتثمار والتصنيـع ببلـد في حالـة حـرب، حيـث أعلنـت شركـة الأسـلحة الألمانيـة »راينميتـال« أنهـا سـتحتفظ بالأسـلحة وتنتجهـا في أوكرانيـا. كذلـك فعلـت شركـة تصنيـع الطائـرات بـدون طيــار التركيــة Baykar، التــي ستشــارك في إنتــاج طائــرات Bayraktyar وAcini بــدون طيــار باسـتخدام محـركات أوكرانيـة الصنـع. لكـن مـا يغيـب بشـكل صـارخ عـن هـذه الأنشـطة هـو شركات الدفـاع الأمريكيـة. فعـلى الرغـم مـن أن الولايـات المتحـدة هـي أكـبر مـورد للأسـلحة إلى أوكرانيـا، فـإن شركات الدفـاع الأمريكيـة لـم تكـن حـاضرة في قطـاع الدفـاع الأوكرانـي الـذي أعيـد تنشـيطه حتـى وقـت قريـب. وفي ديسـمبر المـاضي، يبـدو أن إدارة بايـدن قـد انتبهـت إلى هـذا النقـص، فاسـتضافت مؤتمـر القاعـدة الصناعيـة الأمريكـي - الأوكرانـي الافتتاحـي، مـا يشـكل خطـوة أولى، لكـن لا بـد أن تتبـع ذلـك مبـادرات حكوميـة أخـرى تهـدف إلى تعزيـز القاعـدة الصناعيـة الدفاعيـة في أوكرانيـا. وهنــاك العديــد مــن الأدوات للقيــام بذلــك، مــن بينهــا مبــادرة المســاعدة الأمنيــة لأوكرانيــ­ا التــي أطلقتهــا »بنتاغـون«، والتمويـل العسـكري الأجنبـي، والأصـول الروسـية المجمـدة التـي تبلـغ 300 مليـار دولار والمودعـة الآن في الغـرب، والوكالـة الأمريكيـة للتنميـة الدوليـة.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia