Al-Watan (Saudi)

ضربات الجيش ا مريكي تتواصل ضد الحوثيين

- أبها: الوطن

وجهت البحرية الأمريكية ضربات جوية تنفيذا لأسابيع من التحذيرات التي أطلقتها ضد ميليشــيا الحوثي لوقف هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ ضد الســفن التجارية في البحر الأحمر، شــملت الضربات الأمريكية الأولى 28 موقعًا وأصابت أكثر من 60 هدفًا. وكان الرئيس جو بايدن قد حذر من أن الحوثيين قد يواجهون المزيد من الضربات.

وهو بالفعل ما حدث حيث ضرب الجيش الأمريكي موقعًا آخر يسيطر عليه الحوثيون في اليمن، وسمع في العاصمة صنعاء صوت انفجار قوي.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن »العملية اللاحقة« ضد موقع رادار للحوثيين نفذتها المدمرة البحرية يو إس إس كارني باستخدام صواريخ توماهوك للهجوم الأرضي.

نشوب الص اع

وجاءت الضربة الأخــيرة بعد أن حذرت البحرية الأمريكية الســفن التي ترفع العلــم الأمريكي بالابتعاد عن المناطق المحيطــة باليمن في البحر الأحمر وخليج عدن لمدة 72 ســاعة بعد الضربات الجوية الأولية. وجاء هــذا التحذير في الوقت الذي تعهد فيه الحوثيــون في اليمن بالانتقام العنيف، مما يزيد من احتمال نشوب صراع أوسع نطاقا في منطقة تعاني بالفعل من الحرب الإسرائيلي­ة في غزة. وقال مسؤولون عســكريون أمريكيون ومسؤولون في البيت الأبيض إنهم يتوقعون أن يحاول الحوثيون الرد. وقال الحوثيــون إن القصف الــذي قادته الولايات المتحدة – والذي بدأ رداً على حملة أخيرة من الهجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ على السفن التجارية في البحــر الأحمر الحيوي – أدى إلى مقتل خمســة أشــخاص على الأقل وإصابة ســتة. وقالت الولايات المتحدة إن الضربات، على موجتين، استهدفت أهدافًا في 28 موقعًا مختلفًا عبر المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن. وقال بايدن للصحفيين خلال توقفه في عمواس بولاية بنسلفانيا: »سنتأكد من الرد على الحوثيين إذا واصلوا هذا السلوك الفظيع مع حلفائنا.« وعندما سئل عما إذا كان يعتقد أن الحوثيين جماعة إرهابية، أجاب بايدن: »أعتقد أنهم كذلك.« كما عارض بايدن بعض المشرعــين، الديمقراطي­ين والجمهوريي­ن، الذيــن قالوا إنــه كان ينبغي عليه الحصول على إذن من الكونجرس قبل تنفيذ الضربات.

منظمة إرها ية

وقال البيت الأبيض في نوفمــبر إنه يدرس إعادة تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية بعد أن بدؤوا اســتهداف السفن المدنية. وقد أزالت الإدارة الحوثيين رسميًا من قائمة »المنظمة الإرهابية الأجنبية« و»الإرهابيين العالميين المصنفين بشــكل خاص« في عام 2021، مما أدى إلى التراجع عن خطــوة اتخذها الرئيس دونالد ترمب. وقال اللفتنانت جنرال دوجلاس ســيمز، مدير هيئة الأركان المشــتركة، إن الضربات الأمريكية كانت إلى حد كبير في مناطق منخفضة الســكان، وإن عدد القتلى لن يكون مرتفعا. وأضاف أن الضربات أصابت أسلحة ورادارات ومواقع استهداف، بما في ذلك المناطق الجبلية النائية.

 ?? ??
 ?? ?? تضمنت صواCDخ
توماهوك من المدمرتين البحCVتين USS
Gravely و ‪،USS Mason‬
والط اد البحري USS .Philippine البحر، وغواصة
أمCVكية.
تضمنت صواCDخ توماهوك من المدمرتين البحCVتين USS Gravely و ‪،USS Mason‬ والط اد البحري USS .Philippine البحر، وغواصة أمCVكية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia