Al-Watan (Saudi)

الاحتفاء بأطروحات الدخيل العلمية

-

بدعوة من رئيس مجلس جمعية الأدب والأدباء وإثنينية الذييب الثقافية، حضرت حفل تكريم الأستاذ الدكتور حمد بن ناصر الدخيل أستاذ الأدب والنقد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً، وتدشين كتاب »عاشق التراث وفارس التحقيق حمد بن ناصر الدخيل« الذي يركز فيه نخبة من المفكرين والدارسين والباحثين -من خلال قراءات نوعية- على تجربة الدخيل الأكاديمية والعلمية والثقافية والأدبية والتربوية، وقد أشرف على إصدار الكتاب الأديب والناقد الملهم الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الحيدري.

وحفل التكريم الذي أقامته إثنينية الذييب الثقافية بالتشارك مع جمعية الأدب والأدباء نمط احتفائي- تكريمي فريد يمثل الوعي الراقي بحقيقة التكريم لشخصية علمية وأدبية حققت تفرداً علمياً وأدبياً استغرق معظم حياته.

وقد جاء تكريم الدكتور حمد بوصفه إنساناً مبدعاً ذا منهجية علمية فريدة وقدرة معرفية نوعية، حيث تمثل تجربته تراثاً نوعياً على المستوى النظري والتطبيقي، وكمياً ونوعياً على مستوى الكتابة والبحث والتأليف والتحقيق أنتجت مادة معرفية وعلمية متنوعة بفكر ومنهج علمي وموضوعي يقوم على الوضوح والدقة والضبط المنهجي والتأسيس المعرفي.

وهو من أعلام المحققين في المملكة فقد حقق عدداً من كتب التراث، كـ»الإيضاح في شرح المقامات« للمطرزي، و»الشهاب في الشيب والشباب« للشريف المرتضى و »مرشد الخصائص « و»مبدي النقائص في الثقلاء والحمقى« لعثمان بن بشر، وصدر عن دارة الملك عبدالعزيز.

ويعد الدخيل أحد كتاب المقالات الحريصين على التجويد الفني مما يجعله حقيقاً بأن يعد من رموز المقالة الأدبية في المملكة، ولم يكن اهتمامه في مقالاته مقصوراً على قضايا الأدب والنقد، فإن له عناية بقضايا اجتماعية وعلمية خارجة عن إطار تخصصه.

وفي مقالاته يظهر أثر قراءاته الواسعة في الفكر والأدب.

فالدكتور حمد الدخيل أديب موضوعي اتصف بالنضج الأدبي ونال اعتراف معاصريه بوصفه أديباً شمولياً مكتملاً تغلب عليه سمة التخصص العلمي يتمتع بوعي معرفي وموهبة أدبية، يذكر مترجموه بأنه من أشهر المتخصصين في اللغة العربية وآدابها فهو في ثرائه الأدبي يقف إلى جانب أدباء اللغة العربية الكبار.

 ?? عبدا3 الزازان ??
عبدا3 الزازان

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia