Al-Watan (Saudi)

3 مراحل للدعم والمساندة في المدارس

- الأحساء: عدنان الغزال

بينما انتظم أمس الطــلاب والطالبات على مقاعدهم الدراســية، بعد تمتعهم بإجازة منتصف الفصل الــدراسي الثاني للعام الحالي، أنهــت كل الإدارات التعليمية في مختلف مناطــق ومحافظات المملكة تطبيق هيكلة الإدارات الجديدة، بعد صدور قرارات تكليفات لمديري الإدارات ورؤساء الأقســام والوحدات في الإدارات التعليمية وفقًا للدليل التنظيمي الجديد لإدارات التعليم العامة، الذي بدأ العمل به من 1 يناير الجاري، وتأسيس الإدارات والمكاتب والأقسام وفقًا لتسميات الدليل.

وحدد دليل وزارة التعليم للنموذج الإشرافي، في ضوء تمكين المدرســة، 3 مراحل لتنفيذ خطة الدعم والمساندة للمدارس: إســناد عدد من المدارس للمشرف التربوي قبل عمليات التقويم الذاتي، وتنفيذ عمليات المساندة والدعم، وتشكيل فرق للتطوير والتحسين.

في السياق نفسه، أكدت الإدارة العامة للتعليم في الأحساء لـ»الوطن« عودة أكثر من 240 ألف طالب وطالبة إلى مقاعدهم الدراســية بعد تمتعهم بإجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني في أكثر من 1100 مدرسة للبنين والبنات، بينها 86 مدرسة للطفولة المبكرة، تضم أكثر من 9200 فصل دراسي في جميع مراحلها، ويقوم على تعليمهم ما يزيد على 20000 معلم ومعلمة.

بينما وجه قسم التوجيه الطلابي عددًا من الرسائل التوعوية لأهمية الانضباط المدرسي، مثمنا دور أولياء أمور الطلاب في التكامل مع المدرسة.

• المرحلة الأولى:

يسند مد ر المكتب أو مد ر الإش اف التربوي للمشرف التربوي عددًا من المدارس قبل عمليات التقويم الذا%ي، للقيام بالتالي: - مساعدة المدرسة في فهم معا2ير التقويم المدرسي في مجالات: الإدارة المدرسية، والتعليم والتعلم ونوا%ج التعلم، وال;يئة المدرسية. - دعم المدرســة في رفع كل ما يعيق تحقيق المعا2ير في مجال ال;يئة المدرسية للجهات ذات العلاقة. - تعIJز ثقافة التقويم المدرســي المستند للمعا2ير فــي المــدارس المســندة لــه، وتوفير الشــواهد الدالة على التحقق. - دعم تدNOــب الهيئة التعليميــ­ة والإداNOة بالمدرســة علــى تط;يــق أدوات التقويــم المدرســي الذا%ي، وتهيئتها للتعامل مع التقويم الخارجي بفاعلية.

- مساندة المدرسة في إعـــداد خطة تط;يــق التقويــم المدرســي الذا%ــي، والعمــل على ضمان جــودة التط;يق وفق مــا ورد فــي الدليــل الإج ائي للتقويم المدرسي الذا%ي.

• المرحلة الثانية:

يقــوم المشــرف فــي أ[نــاء Yنفيــذ عمليــات التقويم الذا%ــي بدور المساندة والدعم، والقيام بالتالي: - ضمان سلامة إج اءات تط;يق أدوات التقويم المدرسي الذا%ي. - المســاندة بالتدNOب أو الاستشــا\ات عند تط;يق أدوات التقويم الذا%ي. -دعم المدرســة في حل المشــكلات الفنية والتقنية التي Yنشــأ عند تط;يق التقويم الذا%ي، ســـواء داخل المدرســة أو بالتواصل مع الجهات ذات العلاقة. - مساندة المدرسة في تعIJز مشــاركة الطالب وأولياء أمورهم

في استكمال متطلبات التقويم المدرسي.

• المرحلة الثالثة:

يشــكل مد ر مكتب التعليم أو مد ر الإش اف التربوي فaق التطو ر والتحسين، للقيام بالتالي: - حصر المدارس التي صُنفت وصدرت لها تقاIOر التقويم المدرسي. - تحليل ود\اسة تقاIOر المدارس وتحديد المعالجات المناسبة. - تحديــد الدعــم المناســب للمــدارس في ضــوء eتائــج التقويم

المدرسي.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia