Al-Watan (Saudi)

صاروخ انتقامي من الحوثي على سفينة أمريكية

- أبها: الوطن

تعكر صفو الشــحن العالمي بســبب هجوم قام به المتمردون الحوثيون عبر صاروخ كروز مضاد للســفن باتجــاه مدمرة أمريكية في البحــر الأحمر لكن طائرة مقاتلة أمريكية أســقطته ويمثل أول حريق تعترف به الولايات المتحدة من قبل الحوثيين منذ أن بدأت أمريكا والدول المتحالفة معها ضربات بعد أسابيع من الهجمات على الشحن في البحر الأحمر.

واســتهدف الحوثيون هذا الممر الحيوي الذي يربط شحنات الطاقة والبضائع في آسيا والشرق الأوسط بقناة السويس ومنها إلى أوروبا وهي هجمات تهدد بتوسيع هذا الصراع إلى حريق إقليمي.

ولم يكن من الواضح على الفور ما إذا كانت الولايات المتحدة ســترد على الهجوم الأخير، عــلى الرغم من أن الرئيس جو بايدن قال إنه »لن يتردد في توجيه مزيد من الإجراءات لحماية شعبنا والتدفق الحر للتجارة الدولية حسب الضرورة .«

بلا إصابات

وقالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي في بيان، إن نيران الحوثيين اتجهت ناحية المدمرة الأمريكية »يو إس إس لابون«، وهــي مدمرة من طراز أرلي بيرك تعمل في الروافد الجنوبية للبحر الأحمر. وقالــت الولايات المتحدة، إن الصــاروخ جاء من منطقة قريبة من الحديدة، وهي مدينة ســاحلية على البحر الأحمر يسيطر عليها الحوثيون منذ فترة طويلة. وأضافت القيادة المركزية: »تــم إطلاق صاروخ كروز مضاد للسفن من مناطق الحوثيين المدعومين من إيــران في اليمن باتجاه الســفينة يو إس إس لابــون«. »ولم يتم الإبلاغ عن وقــوع إصابات أو أضرار«.

هجمات أم !كا

وأصاب اليوم الأول من الضربات التي قادتها الولايات المتحدة، الجمعــة، 28 موقعًا وضربت أكثر مــن 60 هدفًا بصواريخ كروز وقنابل أطلقتها طائرات مقاتلة وسفن حربية وغواصة. وقالت الولايــات المتحدة إن المواقع التــي تعرضت للقصف شملت مستودعات أسلحة ورادارات ومراكز قيادة، بما في ذلك

حركة الشحن

وتباطأت حركة الشــحن عــبر البحر الأحمر بســبب الهجمات. من جانبهم، زعم الحوثيون، دون تقديم أدلة، أن الولايات المتحدة ضربــت موقعًا بالقرب من الحديدة، الأحد، في نفس الوقــت تقريبًا الذي أطلقت فيه صواريخ كروز. ولم يعترف الأمريكيــ­ون والمملكة المتحدة بتنفيذ أي ضربة – مما يشــير إلى أن الانفجار ربما كان بسبب صاروخ حوثي خطأ. ومنذ نوفمبر استهدف المتمردون بشكل متكرر السفن في البحر الأحمر، قائلين إنهم ينتقمون من الهجوم الإسرائيلي في غزة ضد حماس. لكنهم استهدفوا في كثير من الأحيان الســفن التي لها روابط هشة أو ليس لها روابط واضحة مع إسرائيل، مما يعرض الشحن البحري في طريق رئيسي للتجارة العالمية للخطر. المناطق الجبلية النائية. ولم يعترف الحوثيون بعد بمدى خطورة الأضرار الناجمة عن الضربات التي قالوا إنها أسفرت عن مقتل خمسة من قواتهم وإصابة ســتة آخرين. وأعقبت القــوات الأمريكية غارة السبت على موقع رادار تابع للحوثيين.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia