Al-Watan (Saudi)

ا كثر ضحايا في حرب الاحتلال ا سرائلي

- أبها: الوطن

أظهرت الحــرب التي يقودها الاحتــلال الإسرائيلي لمحو حماس أن الضحايا والهجمات كانت ضد النساء والأطفال، حيث تقتل في كل ساعة والدتين من الأمهات، وترملت ما لا يقل عن 3000 امرأة وفقد ما لا يقل عن 10000 طفل آباءهم وفقا لهيئة الأمم المتحدة.

عبء الص اع

وفي تقرير صدر حديثا، أشــارت الهيئة إلى عدم المساواة بين الجنسين والعبء الواقع على عاتق النســاء الهاربات من القتــال مع أطفالهن والنازحين مــرارًا وتكرارًا. وأضافت أن من بين ســكان الإقليم البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، هناك 1.9 مليون نازح و»ما يقرب من مليون امرأة وفتاة« يبحثن عن المأوى والأمان. وقالت ســيما بحوث، المديرة التنفيذية لهيئــة الأمم المتحدة للمرأة، إن هذا »انعكاس قاس« للقتال خلال السنوات الخمس عشرة التي سبقت هجوم حماس في 7 أكتوبر. وأضافت أنه في السابق، كان 67 % من جميع المدنيين الذين قُتلوا في غزة والضفة الغربية هم من الرجال. وأقل من 14 % من النساء. وكررت دعوات الأمين العام للأمم المتحــدة أنطونيو جوتيريش لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية والإفراج الفوري عن جميع الرهائن.

فتيات غزة

قال باحث في بيان مصاحب للتقرير: »مهما كنا نحزن على وضع نساء وفتيات غزة اليوم، فإننا سنحزن أكثر غدًا دون مساعدات إنسانية غير مقيدة ونهاية للتدمير والقتل«. فـ»هؤلاء النساء والفتيات محرومات من الأمان والدواء والرعاية الصحية والمأوى، يواجهون المجاعة الوشيكة. والأهم من ذلك كله أنهم محرومون من الأمل والعدالة«. وتقول وزارة الصحة في غزة إن ما يقرب من 25 ألف فلسطيني قتلوا في الصراع، 70% منهم من النساء والأطفال. وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من نصف مليون شخص في غزة – ربع السكان – يعانون من الجوع.

شقيق الشهيد

استشــهد ثمانية فلســطينيي­ن وأصيب العشرات، في قصــف لقوات الاحتلال الإسرائيلي­ة استهدف عدة منازل في قطاع غزة. وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، باستشــهاد خمسة فلسطينيين من عائلة واحدة في قصف اســتهدف منزلهم في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، كما أعلن عن استشــهاد أحمد الدرة شقيق الشهيد محمد الدرة الذي استشهد في أحضان والده إبان اندلاع انتفاضة الأقصى عام 2000، وذلك في غارة إسرائيلية استهدفته في القطاع.

تأ8ير الحرب على نساء وأطفال غزة:

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia