Al-Watan (Saudi)

عملية السلام

-

وكانت »إيغاد« وجهت دعوة جديدة لطرفي الصراع في الســودان للاجتماع وجها لوجه خلال أسبوعين، فضلا عن ترتيبات »في غضون شهر واحد«، لعقد »عملية سياســية نحو تشكيل حكومة ديمقراطية«.

وكان مقررا عقد لقاء بين قائد الجيش عبدالفتاح البرهــان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو »حميدتي« في جيبوتي أواخر ديسمبر الماضي، لكن الخارجية الســوداني­ة قالت إن نظيرتها الجيبوتية أبلغتها بتأجيل اللقاء لأسباب فنية.

وبعد ما كان متوقعــا لقاء الطرفين في القمة الاســتثنا­ئية لرؤســاء إيغاد، الخميس الماضي، بكمبالا إلا أن الخارجية السودانية استبقت القمة بقرار تجميد التعامل مع المنظمــة، معللة ذلك لعدم تنفيذ مقــررات القمة الســابقة، كما احتجت على دعوة حميدتي. قلق قادة إيغاد إ اء استم ار القتال في السودان، والحالة الأمنية والإنسانية المتردية الناجمة عن الحرب أعرب قادة إيغاد عن استعدادهم المستمر لـ»تقديم مساعيها الحميدة لتسهيل عملية سلام شاملة لإنهاء الص اع بالتعاون الوثيق مع جميع أصحاب المصلحة السودانCين والاتحاد الإف@Aقي والجهات الفاعلة

الإقليمية والدولية«.

ودعا البيان الختامي للقمة إلى لقاء بين طرفي النزاع خلال 14 يوما، وكذلك التنســيق مع الاتحاد الإفريقي والمجتمع الدولي لحشد الدعم لعملية السلام بهدف حل النزاع في السودان.

ورحب رؤســاء دول إيغاد بقرار مفوضية الاتحاد الإفريقــي بتعيين أعضــاء الفريق الرفيع المســتوى المعني بالســودان، ودعوا الفريق إلى العمل بشــكل وثيق وتعاوني مع إيغاد وأصحاب المصلحة الآخرين، في تيســير عملية السلام في الســودان. كما أعلن الاتحاد الإفريقي عن تشــكيل لجنــة ثلاثية رفيعة المستوى، تضم محمد شمباس الممثل السامي للاتحاد الإفريقي لمبادرة »إســكات البنادق،« وسيمبيوسا وانديرا نائب رئيس أوغندا الأسبق، وفرانسيســ­كو وانديرا الممثل الخاص السابق للاتحاد الإفريقي إلى الصومال، مهمتها العمل مع جميع الأطراف من أجل اســتعادة السلام والاستقرار في السودان.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia