Al-Watan (Saudi)

كوريا الشمالية تؤكد على التحالف مع روسيا ضد الولايات المتحدة

- أبها: الوطن

ذكرت كوريا الشــمالية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعرب عن استعداده لزيارة الشمال في »موعد مبكر« غير محدد مع استمرار الدولتين في التوافق في مواجهاتهما المنفصلــة والمكثفة مع الولايات المتحدة.

وأثار التحالف بين بيونغ يانغ وموســكو مخاوف دولية بشــأن التعاون المزعوم في مجال الأسلحة، حيث تزود كوريا الشمالية روسيا بالذخائر للمساعدة في إطالة أمد القتال في أوكرانيا، مقابل مساعدات اقتصادية ومســاعدات عســكرية تشــتد الحاجة إليها للمساعدة في تطويــر قوات كيم. ونفت كل من بيونغ يانغ وموســكو اتهامات واشنطن وسيول بشأن نقل الأسلحة الكورية الشمالية إلى روسيا.

تعاون إست ا يجي

وسلطت وزارة الخارجية الكورية الشــمالية الضوء على نية بوتين القيام بزيارة بعد اجتماعات وزير الخارجية الكوري الشمالي تشوي ســون هوي مع بوتين ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو الأسبوع الماضي. وقالت الوزارة في بيان نشرته وسائل الإعلام الرسمية إن البلدين اتفقا على تعزيز التعاون الاستراتيج­ي والتكتيكي مع روســيا لإقامة »نظام دولي جديد متعدد الأقطاب«، في إشارة إلى جهودهما لبناء جبهة موحدة ضد واشنطن. وكان بوتين قد أكد بالفعل استعداده لزيارة العاصمة بيونغ يانغ في وقت مناسب خلال لقائه مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في أقصى شرق روسيا في سبتمبر الماضي. ويعد كيم أحد زعماء العالم القلائل الذين يدعمون علنًا حرب بوتين على أوكرانيا، ويعمل بنشــاط على تعزيز رؤية علاقاته مع روسيا في محاولة للخروج من العزلة الدبلوماسي­ة وتعزيز مكانته، بينما يتنقل في مواجهة نووية عميقة مع واشنطن وسيول وطوكيو. وفي بيان منفصل أدانت وزارة الخارجية الكورية الشــمالية مجلس الأمن الدولي لدعوته لاجتماع طارئ بشأن أحدث تجربة باليستية أجرتها البلاد، والتي وصفتها وسائل الإعلام الرسمية بأنها صاروخ جديد متوسط المدى يعمل بالوقود الصلب ومزود برأس حربي يفوق سرعة الصوت. وقالت الوزارة إن تجربة الإطلاق التــي جرت يوم 14 يناير كانت من بين الأنشطة المعتادة للبلاد لتحسين قدراتها الدفاعية وأنها لا تشكل تهديدا لجيرانها. وحثت كوريا الجنوبيــة، مجلس الأمن على »كسر الصمت« إزاء التجارب الصاروخية المتصاعدة التي تجريها كوريا الشمالية وتهديداتها. وعرقلت روســيا والصين، وكلاهما من الأعضاء الدائمين في المجلس، الجهود التي تقودها الولايات المتحدة لزيــادة العقوبات على كوريا الشــمالية بسبب تجاربها النووية الأخيرة، مما يسلط الضوء على الانقســام العميق بشأن الحرب الروسية على أوكرانيا.

مخاوف دولية

وقالــت وزارة الخارجية الكورية الشــمالية، في تعليقات نشرتها وســائل الإعلام الرســمية، إن تشوي والمسؤولين الروس عبروا في اجتماعاتهم عن »إرادة قوية لمواصلة تعزيز التعاون الاستراتيج­ي والتكتيكي في الدفاع عن المصالح الأساسية للبلدين وإقامة نظام دولي جديد متعدد الأقطاب.« وذكرت الوزارة الكورية الشمالية أن روسيا أعربت عن »شكرها العميق« لكوريا الشمالية على »دعمها الكامل« في حربها على أوكرانيا. وأضافت أن تشوي والمســؤول­ين الروس أعربوا عن »قلق بالغ« بشأن توسيع التعاون العســكري بين الولايات المتحدة وحلفائها الآســيويي­ن الذين يلقون باللوم عليه في تفاقم التوترات في المنطقة وتهديد ســيادة كوريا الشمالية ومصالحها الأمنية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia