Al-Watan (Saudi)

بدء التسجيل في اختبار الرخص للمعلمين على رأس العمل

- الرياض: الوطن

أعلنت هيئــة تقويــم التعليم والتدريب، ممثلــة بالمركز الوطني للقيــاس، فتح باب التســجيل في الاختبار »التربوي العام« للرخص المهنية للوظائــف التعليمية، الذي يســتمر حتى 19 مارس 2024، وذلك ضمن الــدورة الرابعة لهذه الاختبارات، التي ســتقام في الربع الأول من العام 2024.

وسيطبق الاختبار على المتقدمين والمتقدمات خــلال الفترة من 22 - 23 مارس 2024، وتســتهدف الاختبــار­ات المعلمــين والمعلمات، ممن هم عــلى رأس العمل، وكذلك الراغبون في التقديم على الوظائف التعليميــ­ة في القطاعــين العــام والخاص في المملكة.

مدارس حكومية

طبقت الهيئة اختبارات الرخصة المهنية في 3 دورات، ابتداءً من عام 2021 حتى 2023، وبلغت نسبة المعلمــين والمعلمــا­ت في المدارس الحكومية الذين حققوا اشتراطات الرخصة المهنيــة %56، وعددهم أكثر مــن 286 ألف معلم ومعلمة، بينما بلغ عــدد الذيــن أصدروا الرخصــة أكثر من 154 ألف معلم ومعلمة في المدارس الحكومية.

وســتعقد الدورة الخامسة لهذه الاختبــار­ات بنوعيهــا »الاختبار التربوي العام والاختبار التخصصي« في الربع الرابع مــن العام 2024، وســتُعلن مواعيــد الاختبــار­ات والتسجيل فيها لاحقًا.

قياس المعايير

تعد الرخصــة المهنية للمعلمين، التي تصدرهــا الهيئة، وثيقة تثبت أن حاملها يحقق معايير وضوابط محددة لمزاولة مهنة التعليم، بحسب مســتويات ومدة زمنيــة محددة، ويتطلب الحصــول عليها اجتياز اختبارين تم بناؤهما لقياس المعايير التربوية العامة والتخصصية، وهما الاختبار التربــوي العام والاختبار التخصصي، في 38 تخصصًا.

كما يعد الترخيــص المهني من الممارســا­ت المتبعة عالميًا لضمان وضبط جودة الممارسين في المجالات ذات الأهميــة والأولوية مثل مجال التعليم، كما تعــد الرخصة المهنية -أيضًا- مدخــلًا للتطوير والتقدم المهني، وممكنًا من ممكناته.

ضوابط الرخص

تشمل متطلبات الرخصة المهنية الحصــول على المؤهل المناســب، واستيفاء ســنوات الخبرة اللازمة لكل مستوى من مستويات الرخصة المهنية وفق اشــتراطات الجهات ذات العلاقــة المحــددة في لائحة الوظائــف التعليمية، وكذلك توافر اختبارات مهنية سارية الصلاحية »الاختبــار التربوي العام والاختبار التخصــصي،« وتحقيــق الدرجة المطلوبة لكل مستوى، كما هو مبين في وثيقة ضوابــط الرخص المهنية للوظائف التعليمية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia