Al-Watan (Saudi)

قطاع السيارات ا كثر تأثرا بأزمة النقل البحري

-

حذر خبراء لوجســتيون من أن الهجمات على سفن الشحن في البحر الأحمر تهدد بخلق فترة من الفوضى للمصنعين وتجار التجزئة في أوروبا وسط تعطل سلاسل الإمدادات.

وأشارت تقارير اقتصادية إلى أن بعض مصنعي الســيارات اضطروا لتعليــق خطوط إنتــاج تابعة لهم نتيجة تأخر وصــول المكونات. وفي حالة استمرار هذا الاضطراب، سيتم استنفاد مخزونات تجار التجزئة على الأرجح بسبب التأخيرات. كما تواجه الشركات التي تنقل البضائع رسوما إضافية، إذ تحاول خطوط الشــحن تعويض تكاليف تحويل المسار.

من جهته، توقع الرئيس التنفيذي لشركة ،Stellantis المالكة Jeep و ،Peugeot أن يتســبب التأخير في زيادة تكاليف الشحن بصورة أكبر بالنسبة لصناع السيارات.

بينمــا توقــع المتحدث باســم Hapag-Lloyd حدوث ازدحام أمام الموانئ الأوروبية، إذ تصل الســفن خارج الأوقات المحددة.

وتشــير التقديرات إلى أن صناعة الســيارات هي الأكثر تأثرا بالأزمة بســبب قلة المخزونــا­ت. مع ذلك، فإن الزيادة الطفيفة في مســتويات المخزونــا­ت منــذ الاضطرابات في الســنوات الأخيرة جعلت تلك الأزمة أقل وطأة مما كانت ستصبح عليه.

وأكــدت شركــة Volkswagen أنهــا كانت تتلقى قطــع الغيار في أوروبا من آســيا عــبر طرق أطول منذ الشــهر الماضي. وعلى الرغم من تأكيد الشركة أن هذا القرار أدى إلى زيادة التكاليــف، لكنها نجحت في تجنب مشاكل الإنتاج التي أثرت على مصنعين آخرين.

وغيّر عدد كبير من سفن الحاويات تقريبا مســارها من قناة السويس تجاه طريــق رأس الرجاء الصالح، الذي يســتغرق فترة أطول، رغبةً في الابتعاد عن البحر الأحمر، حيث يشن الحوثيون هجمات تســتهدف سفن الشحن التي تعبر هناك منذ ديسمبر الماضي.

ويؤثر تحويل المسار على عمليات الإبحار ما بين آســيا وأوروبا، حيث يضيــف أســبوعين إضافيــين إلى الرحلات التي تســتغرق في العادة 35 يوما، ما يخلــق فجوات طويلة بمواعيد وصول السفن نحو الموانئ الأوروبية.

وقــال كبــير المديريــن لــدى شركــة ‪Drewry Shipping‬ ،Consultant­s سايمون هيني، إن هناك آلاما مؤكدة لشركات الشــحن والمستهلكي­ن بالتبعية.

وأضــاف في التصريحــا­ت التي نقلتها صحيفة ‪:Financial Times‬ »في هذه الفترة الانتقالية، يبدو الأمر فوضويا بعــض الشيء«. لكنه توقع مع ذلك أن تؤســس خطوط الشحن شــبكات جديدة وأكثر موثوقية في وقت قصير إلى حد ما.

وتعرض خطــوط الحاويات التي تتعامل مع حركة الســلع والمكونات المصنعة خدمة واحدة أســبوعيا على طرقها الأكثر شعبية.

أما عــلى صعيد قطــاع الأغذية، فكشفت شركة Danone أنها ستبدأ في وضع خطط تخفيف، بما في ذلك استخدام بدائل مثل الشحن الجوي، في حالة استمرار اضطرابات البحر الأحمر أكثر من شهرين أو ثلاثة.

بينما حــذرت شركــة Pepco ،Group التي تمتلك Poundland وتشــغل نحــو 3500 متجر تركز على الملابس في أنحاء أوروبا، من أن الوضع يميل نحــو ارتفاع تكاليف الشحن وتباطؤ التسليم.

 ?? أبها: الوكالات ??
أبها: الوكالات

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia