Al-Watan (Saudi)

طالبان تشترط زواج العاملات للاحتفاظ بالوظيفة

- أبها: الوطن

ذكــر تقرير للأمم المتحدة أن حركة طالبان تفرض قيودا على النســاء الأفغانيــ­ات العازبات وغير المصحوبات بذويهن، حيث تقيد حصول المرأة الأفغانية على العمل والســفر والرعاية الصحية إذا كانت غير متزوجة أو ليس لديها ولي أمر ذكر. وفي إحدى الحوادث، نصح مسؤولون من الوزارة امرأة بالزواج إذا أرادت الاحتفاظ بوظيفتها في منشــأة للرعاية الصحية، قائلين إنه من غير المناسب أن تعمل امرأة غير متزوجة.

قمع العازبات

وفي أحدث تقرير ربع ســنوي لها، يغطي الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر من العام المــاضي، قالت بعثة الأمم المتحدة في أفغانســتا­ن إن حركة طالبان تقمع النســاء الأفغانيات العازبات أو اللاتي ليس لديهن ولي أمر أو محرم يرافقهن. ولا توجد قوانين رسمية بشأن ولاية الرجل في أفغانستان، لكن حركة طالبان قالت إن المرأة لا يمكنها التنقل أو الســفر لمســافة معينة دون رجل قريب لها بالدم أو الزواج. وقد تم اعتقال ثلاث عاملات في مجال الرعاية الصحية أكتوبر الماضي، لأنهن كن في طريقهن للعمل دون محرم. وقال التقريــر إنه تم إطلاق سراحهن بعد أن وقعت عائلاتهن على ضمان كتابي بعدم تكرار هذا الفعل. وفي مقاطعة باكتيا، منعت وزارة الأمر والمعروف النســاء دون محرم من الوصول إلى المرافق الصحية منذ ديســمبر، وتزور المرافق الصحية في المحافظة، للتأكد من الالتزام بذلك.

إج%اءات قاسية

ومنعت حركة طالبان النســاء من معظم مجــالات الحياة العامة، ومنعت الفتيات من الذهاب إلى المدرســة بعد الصف السادس كجزء من الإجراءات القاسية التي فرضتها بعد توليها السلطة في 2021، على الرغم من وعودها في البداية بحكم أكثر اعتدالا. كما أغلقوا صالونات التجميل، وبدأوا في فرض قواعد اللباس. وفي ديسمبر بمقاطعة قندهار، زار مسؤولو الوزارة محطة للحافلات، للتأكد من أن النساء لا يسافرن لمســافات طويلة دون محرم، وأصدروا تعليمات لسائقي الحافلات بعدم السماح للنساء بالركوب دون محرم، حسبما ذكرت الأمم المتحدة. كما تم القبض على نســاء، لشرائهن وسائل منع الحمل، وهو ما لم تحظره حركة طالبان رسميًا.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia