Al-Watan (Saudi)

نيو هامبشاير تصعد التطننافس بين ترمب وهيلي

- أبها: الو

هدف دونالد ترمــب إلى تحقيق نصر ساحق في نيو هامبشاير، ليضمن اكتساح أول سباقين تمهيديين للحزب الجمهوري من شــأنه أن يجعل مبــاراة العودة في نوفمبر مــع الرئيس جو بايدن تبدو أكثر ترجيحًا من أي وقت مضى.

والســؤال الأكبر هو ما إذا كانت آخر منافسة رئيسية لترمب، السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي، ســتكون قادرة على تنــاول هامشــه أو تحقيق مفاجأة. حيــث خصصت هيلي وقتًا كبيرًا وموارد مالية كبيرة لولاية نيو هامبشاير، على أمــل أن تجــذب انتبــاه ناخبيها المشهورين بعقليتهم المستقلة.

وفي النتائج الأولى التي صدرت في وقت مبكر، أدلى جميع الناخبين الستة المسجلين في ديكســفيل نوتش الصغيرة بأصواتهم لصالح هيلي على ترمب.

وإذا نجح ترمب، فسيكون أول مرشح رئاسي جمهوري يفوز بالسباقات المفتوحة في ولايتي أيوا ونيو هامبشاير منذ أن بدأت الولايتان في قيادة التقويم الانتخابي في عام 1976 - وهي علامة واضحة على استمرار قبضته على الناخبين الأكثر ولاءً للحزب.

السباقات الرئيسية

وفــاز ترمب بالانتخابـ­ـات التمهيدية للحزب الجمهوري في نيو هامبشاير خلال ترشحه الأول للرئاسة في عام 2016، لكن بعض حلفائه خسروا السباقات الرئيسية خلال الانتخابــ­ات النصفية قبل عامين. لذا يتعين على هيــلي أيضًا أن تتعامل مع خصم لديه ارتباط عميق بقاعدة الحزب الجمهــوري ويركز على الفــوز بالولاية بشكل حاســم بما يكفي لإنهاء المرحلة التنافســي­ة من الانتخابــ­ات التمهيدية للحزب الجمهوري.

ويضغط حلفاء ترمب بالفعل على هيلي، الحاكمة الســابقة لولاية ساوث كارولينا، لحملها على مغادرة السباق، وسوف تشتد تلك الدعوات إذا فاز بولاية نيو هامبشاير بســهولة. وإذا انســحبت، فإن ذلك من شأنه أن يحدد بشــكل فعال الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في محطتها الثانية، قبل وقت طويل من تمكن الغالبية العظمــى من الناخبــين الجمهوريين في جميع أنحاء البلاد من التصويت.

حملة انتخابية

وتقوم هيلي بحملة انتخابية مع الحاكم الجمهوري لولاية نيو هامبشــاير كريس سونونو، وهو من منتقدي ترمب. وتصر على أنها في الســباق عــلى المدى الطويل، وقالت لمؤيديها في قاعة VFW في فرانكلين إن »أمريكا لا تقوم بالتتويج«.

وقالت هيــلي للصحفيين: »الأمر يتعلق بهل تريد شخصًا يقودنا إلى الأمام بحلول جديــدة«. وأضافت: »هذا ســباق بين شخصين«.

وكان كل من هيــلي وترمب يأملان في الاســتفاد­ة من خروج شخصيات بارزة من الســباق في الآونة الأخيرة. ويمكن أن تحصل هيلي على دفعة من بعض مؤيدي حاكــم ولاية نيوجيرسي الســابق كريس كريســتي، الذي قام بحملته حول إدانة ترامب لكنــه أنهى محاولتــه قبل وقت قصير من انعقاد المؤتمر الانتخابي في ولاية أيوا، الأسبوع الماضي. وفي الوقت نفسه، قد يتمكن ترمب من حشد الدعم من الناخبين المحافظين الذين كانــوا يدعمون حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، الذي تخلى عن محاولته الوصول إلى البيت الأبيض.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia