Al-Watan (Saudi)

أسود الرافدين علامة الكاملة والساموراي لتفادي المغادرة

- الدوحة: سعيد القرني

يطمــح منتخب العــراق حصد العلامة الكاملة بكأس آسيا، المقامة حاليا في قطر، بعدما ضمن تأهله إلى ثمن نهائي البطولة متصــدرا للمجموعة الرابعة، عندمــا يواجه نظيره منتخب فيتنام، الساعي إلى حفظ ماء الوجه، على إستاد جاســم بن حمد، لحساب الجولة الأخيرة للمجموعة، فيما يتطلــع منتخب اليابان إلى عدم إحبــاط مفاجأة خروجه المبكر مــن البطولة، حينما يلتقي، على إســتاد الثمامة، منتخب إندونيسيا الســاعي لصناعة التاريخ والإطاحة بالســامور­اي وبلوغ الدور المقبــل. وتنص لائحة المسابقة على تأهل متصدر ووصيف كل مجموعة من المجموعات الســت في البطولة، إضافة لأفضل 4 منتخبــات حاصلة على

المركز الثالث. ث.

العلامة الكاملة

عقب حسمه التأهل رسميًا لدور الـ16 لكأس آسيا، وضمان صدارة المجموعــة الرابعة يطمح منتخب العراق للحفاظ على العلامة الكاملة حينما يواجه منتخب فيتنــام، ويتربع أســود الرافدين، على صدارة المجموعة بـ6 نقــاط، متفوقًا بفارق 3 نقاط أمام منتخبي اليابان، وإندونيسيا، صاحبي المركزيــن الثاني، والثالث على الترتيــب، فيما يقبــع فيتنام في المؤخرة بلا رصيــد من النقاط. وكان الانتصار على الســامورا­ي هو الأول لأســود الرافدين على الساموراي في اللقاء الثالث الذي جرى بينهما بالبطولة القارية، علما أنه أول انتصار أيضا للعراق على اليابان منذ ما يقرب من 42 عاما في مختلف المسابقات. وربما يقرر مدرب العراق، الإسباني خيسوس كاساس الدفع ببعض العناصر البديلة في لقاء فيتنام، لإراحة النجوم الأساســيي­ن وتوفير الجهد للمباريات المقبلة التي تنتظر الفريق بالأدوار الإقصائية، لا سيما بعد ضمان الصدارة. ومن المقرر أن يلعــب منتخب العراق مباراته المقبلة بالبطولة في دور الـ16، الإثنــين المقبل، أمام صاحب المركز الثالث في أي من المجموعات الثانية والخامسة والسادسة، على إستاد خليفة الدولي.

حفظ ماء الوجه

في المقابــل، لم يكن منتخب فيتنام ندا قويا لمنتخبات المجموعة في الجولتين السابقتين، إذ خسر أمام اليابان ‪4، 2/‬ وأمام إندونيسيا صفــر/ 1، وباتت حظوظه في التأهل مســتحيلة، لكنه يأمل في مسح الصورة السيئة التي ظهر بها وتسجيل نتيجة جيدة يودع بها المحفل القاري.

موقعة ملتهبة

في المبــاراة الأخرى، يتطلع منتخبا اليابان وإندونيســ­يا لحصد النقاط الثلاث، من أجل التقــدم للمركز الثاني بترتيب المجموعة والصعود للأدوار الإقصائية، لملاقاة متصدر المجموعة الخامسة في دور الـ16 على إستاد الثمامة في الـ31 من يناير الجاري. وفي حال تعادل المنتخبين، سيحســم اليابان الوصافة لمصلحته، لتفوقه بفارق الأهداف على نظيره الإندونيسي، الذي سيظل حينها في المركز الثالث، وذلك بعد تســاويهما في الرصيد النقطي بـ4 نقاط.

لقاء ثالث

تعد وجه المواجهةال­رسمية الثالثة في تاريخ المنتخبينل­منتخبينين والأول منذ 35 عاما، بعدما ســبق أن تواجها في التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 1990 بإيطاليا، حيث تعادلا ذهابا دون أهداف في العاصمة الإندونيسـ­ـية جاكرتا، قبل أن يفوز منتخب اليابان 5/ صفر في اللقاء الآخر الذي جرى في طوكيو.

تفادي ا طر

يرغب اليابــان في مصالحة جماهيره والعودة لطريق الانتصارات من جديد عقب الخسارة أمام العراق، وتفادي الخسارة التي ستجعله يدخل في حسابات التأهل الصعبة من بين أفضل 4 أندية جاءت في المركز الثالث

صنع التاريخ

بدوره يريد منتخب إندونيســي­ا أن يصنــع تاريخا جديدا، وأن يسجل انتصارا تاريخيا على صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج باللقب القاري، وخطف وصافة المجموعة، وبلوغ الدور المقبل، وعدم الانتظار إلى ما تسفر عنه نتائج المنتخبات الأخرى.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia