Al-Watan (Saudi)

إجماع أممي على حل الدولتين رغم رفض الاحتلال

- أبها: الوطن

ظهرت تصريحــات متعددة لمســؤولين من مختلف أنحــاء العالم تبين الهــدف الحقيقي من اســتمرار العدوان الإسرائيلي على الشــعب الفلســطين­ي، والتي أكدها رفض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لحل الدولتين.

حيث حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إسرائيل في أقوى تصريح له حتى الآن قائلا: »إن حق الشعب الفلسطيني في بناء دولته المســتقلة بالكامل يجب أن يعترف به الجميع، ورفــض قبول حل الدولتين مــن قبل أي طرف يجب أن يكون مرفوضا بحزم.«

وقال ريــاض المالكــي، وزيــر الخارجية الفلســطين­ي، إن إسرائيل تنفذ »حملة القصف

وقف العنف

وقال وزير الخارجية الفرنسي الجديد ستيفان ســيجورني إنه يجب إخبــار إسرائيل بأنه يجب أن »تكون هناك دولة فلســطينية« وأن العنف ضد الفلسطينيي­ن، بما في ذلك من قبل مستوطني الضفة الغربية، يجب أن ينتهي. وأشار وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إلى أن الحجة القائلة بأن الحرب تهدف إلى توفير الأمن لإسرائيل »غير مقنعــة على الإطلاق.« وقال إن أنصار هذا الرأي لا يتحدثون أبدا عن حق الفلسطينيي­ن في الأمن والدفاع عن النفس. حيث أمرت إسرائيل مؤخرا السكان بمغادرة جزء من وســط مدينة خــان يونس يضم مستشــفى ناصر ومستشفيين أصغر حجما بينما تمضي قدما في هجومها المســتمر منذ ثلاثة أشهر ضد حماس. وقال مكتب الشؤون الإنســاني­ة التابع للأمم المتحدة إن المنطقة تؤوي 88 ألف فلســطيني وتستضيف 425 ألفا آخرين نزحوا بســبب القتال في أماكن أخرى. وقالت منظمــة أطباء بلا حدود إن موظفيها محاصرون داخل مستشــفى ناصر مع نحو 850 مريضــا وآلاف النازحــين لأن الطرق المحيطة لا يمكن الوصــول إليها أو خطيرة للغايــة. وإن مستشــفى نــاصر هو أحد مستشفيين اثنين فقط في جنوب غزة لا يزال بإمكانهما علاج المــرضى المصابين بأمراض خطيرة. وذكــرت وزارة الصحة في غزة أيضًا أنه تم عزل المستشفى. الأكثر وحشــية« منذ الحرب العالمية الثانية، مما يؤدي إلى المجاعة والتشريــد الجماعي للمدنيين. وإنها »لا تنظر إلى الفلســطين­يين كشعب« وواقع سياسي يجب التعايش معه، بل كتهديد ديموغرافي يجب التخلص منــه بالموت أو التهجير أو القهر. وقال إن هذه هي الخيارات التي عرضتها إسرائيل على الفلسطينيي­ن، واصفا إياها بأنها بمثابة (إبادة جماعية أو تطهير عرقي أو فصل عنصري).

فيما بين وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أن »أيديولوجية الكراهية التــي يتبناها الوزراء الإسرائيلي­ــون علناً هي تطبيــع القتل الجماعي للفلســطين­يين«، وحث المجلس على وقفها بقرار ملزم.

التصعيد الإقليمي

كما حــذر غوتيريش مــن أن مخاطر التصعيد الإقليمي للصراع »أصبحت الآن حقيقة واقعة،« في إشــارة إلى لبنان واليمن وســوريا والعراق وباكســتان. وحث جميع الأطراف على »التراجع عن حافة الهاويــة والنظر في التكاليف المروعة« لحرب أوسع نطاقا. وأدى رفض نتنياهو لإقامة دولة فلسطينية في أي سيناريو بعد الحرب إلى حدوث صدع واسع مع الولايات المتحدة، أقرب حلفاء إسرائيل، التي تقول إن الحرب يجب أن تؤدي إلى مفاوضات من أجل حل الدولتين حيث يمكن لإسرائيل والفلسطيني­ين أن يعيشوا جنبا إلى جنب في أراضيهم بسلام. وقالت عزرا زيــا، وكيلــة وزارة الخارجية لشــؤون الأمن المدني والديمقراط­ية وحقوق الإنســان، للمجلس: »الهدف هو مستقبل لا تُستخدم فيه غزة مرة أخرى كمنصة للإرهاب، ومستقبل يكون فيه للفلسطينيي­ن دولة خاصة بهم«، مكررة دعوة إدارة بايدن لإسرائيل لبذل المزيد من الجهد لحماية المدنيين الفلسطينيي­ن. في حين رد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافــروف بــأن الدبلوماسـ­ـية الأمريكية »تتأرجح بين استخدام حق النقض ضد القرارات المتعلقة بوقف إطلاق النار وفي الوقت نفســه الدعــوة إلى خفض حــدة الأعمــال العدائيــة في غزة .«

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia