Al-Watan (Saudi)

فوز ترمب يرفع توقعات إعادة السباق مع بايدن

- أبها: الوطن

بدأت مباراة العودة المحتملة للبيــت الأبيض بالانتخابا­ت العامة لعــام 2024، حيث فاز كل مــن دونالد ترمب وجو بايــدن بالانتخابا­ت التمهيدية لكل مــن الحزب الجمهوري والديمقراط­ي في نيو هامبشــاير. ويجعل الانتصار الساحق للرئيس السابق مباراة العودة في نوفمبر مع بايدن تبدو أكثر احتمالا مــن أي وقت مضى، وكان هذا هــو فوزه التمهيدي الثالث على التوالي في نيو هامبشــاير، والمعادل للرقم القياسي الذي كان يحمله سابقًا ريتشارد نيكسون، الذي فاز بالحدث في أعوام 1960 و1968 و1972.

وترمــب هو أول مرشــح رئاسي يفوز بثلاثــة انتخابات تمهيدية متتالية في نيو هامبشــاير. وجاءت منافســة ترمب الرئيسية، نيكي هيلي، في المركز الثاني، التي تقول إن السباق لم ينته بعد.

وكان الرئيس جــو بايدن هو المتحــدث الرئيسي في المؤتمر السياسي لعمال السيارات المتحدين، حيث يعمل على التأثير على العمال ذوي الياقات الزرقاء في طريقه إلى الولايات المتأرجحة في صناعة السيارات مثل ميشيغان وويسكونسن. وكثيرا ما يصف بايدن نفسه بأنه الزعيم الأكثر صداقة للعمال في التاريخ الأمريكــي، وذهب إلى حد الظهور في خط اعتصام مع العمال النقابيين في مســتودع قطع غيار جنرال موتورز بمنطقة ديترويت خلال إضراب في الخريف الماضي. ولكن رئيس UAW، شــون فاين، كان متحفظًا في تعليقاته، قائلا في افتتاح المؤتمر: »علينا أن نجعل قادتنا السياســيي­ن يقفون معنا. ادعموا قضيتنا، وإلا فلن تحصلوا على تأييدنا.« بينما تقوم هيلي بحملة في جــزر فيرجن الأمريكية وكارولينا الجنوبية مع انتقال السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة لعام 2024 إلى ما هو أبعد من أول ولايتين مصوتتين. ومــن المقرر إجراء الانتخابات التمهيدية التالية في 3 فبراير في ولاية كارولينا الجنوبية على الجانب الديمقراطي.

مواجهة المنافس

و قال الرئيس جــو بايدن إن نتائــج الانتخابــ­ات التمهيدية في نيو هامبشــاير توضح أنه سيواجه منافســه في انتخابات 2020، الرئيس السابق دونالد ترمــب، في عــام 2024. وفاز بايدن على الجانب الديمقراطي كمرشح كتابي في نيو هامبشاير. وشــكر بايدن، في بيان له، من كتبــوا اســمه في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي، مناشــدا الناخبين المســتقلي­ن والجمهوريـ­ـين الذين يرفضون ترمب دعم حملته. وقال بايدن: »رسالتي إلى البلاد هي أن المخاطر لا يمكن أن تكون أكبر. ديمقراطيتن­ــا.. حرياتنا الشخصية – من حق الاختيار إلى حق التصويت - اقتصادنا الذي شــهد أقوى انتعاش في العالم منذ فيروس كورونا. الجميع على المحك .«

حملة متعثرة

مهاجمة هيلي

بينمــا عاد ترمــب إلى فلوريدا بعد أداء قوي في نيو هامبشاير، ليحقق فوزه الثاني على التوالي في سعيه للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري لعام 2024. ولكن بــدلا من إلقــاء خطاب منتصر، انتقد ترمب منافســته نيكي هيلي، لبقائها في السباق. وهاجم هيلي لفشلها في الخروج مــن الســباق بعد فــوزه في الانتخابــ­ات التمهيدية للحزب الجمهوري في نيو هامبشــاير. ومن على المــسرح، أعلن فيفيك راماسوامي، المرشــح السابق والمؤيد الحالي لترمــب، انتهاء السباق. وكــرر ترمب ادعاءاته بشــأن انتخابات عــام 2020، وانتقد أولئك الذين صوتــوا لمصلحة هيلي، قائلًا إنهم فعلوا ذلك فقط »لأنهم يريدون منــي أن أبدو سيئًا قدر الإمكان.« من جانب آخر، هنأت هيلي ترمب على فوزه، قائلة: ذلك، وأريد أن أعترف بذلك«. لكن هيلي قالت إن سباق الحزب الجمهوري »لم ينته بعد«. وتعهدت بنقل حملتها »المتعثرة« إلى ولايتها، كارولاينا الجنوبية، التي ستعقد الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري فيها الشهر المقبل. كما انتقدت هيلي ترمب، لأنه بدا وكأنه يخلط بينها وبين رئيســة مجلس النواب الســابقة نانسي بيلوسي، قائلة إن ثقته المعلنة في أنه ســيحصل على درجات أعلى منها في اختبار الكفاءة يجب أن تعني أنه »لا ينبغي أن تكون لديه مشــكلة في الوقوف على منصة المناظرة«. وحصلت هيلي على دعمها من المجموعات التي كانت تمثل أقليات متميزة في جمهور الناخبين الجمهوريين، وفقًا لـ ‪AP VoteCast‬ ، حيث تغلبت على ترمب بين المشاركين الأساسيين الذين لم ينتموا رســميًا إلى أي حزب، وكان نحو نصــف مؤيديها من خريجي الجامعات، ونحو نصفهم معتدلون.

 ?? ??
 ?? ?? جذب الأصوات
جذب الأصوات

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia