Al-Watan (Saudi)

مناطق وتجمعات تتراجع بمؤشر تجربة المريض

-

الرياض: الوطن

ســجلت خارطــة التغيــير في المعدل العــام للرحلات العلاجية الرئيســية التي تقدمها مستشفيات وزارة الصحة تراجعاً في 8 مناطق وتجمــع من أصل 22 منطقة وتجمع صحي ومحافظة بجميع المناطق، شملت 258 مستشفى بالتجمعات الصحية.

رحلات علاجية

كشــف تقريــر اطلعت عليــه »الوطــن« أن المناطق والمحافظــ­ات الـ8 التي ســجلت تراجعــاً في الرحلات العلاجية خلال الربع الثالث من 2023، اشــتملت على (العيادات، التنويم، الطــوارئ، مراكز الرعاية الصحية الأولية) كان أبرزهــا محافظة القنفذة، وتجمع الرياض الأول الصحي، وتجمع الرياض الصحي الثاني، ومنطقة الجوف، وتجمع مكــة المكرمة الصحي، ومحافظة جدة، ومنطقة تبوك، وتجمع المدينة المنورة الصحي، بلغ المعدل العام فيها 74.44 % في تقديم الخدمة.

الخدمات المقدمة

أوضح التقرير أن معدل التغير رصد من خلال الخدمات المقدمة في أقسام العيادات تراجعا بواقع 67.74 %، فيما بلغ في أقسام التنويم 78.32 %، وبلغ في أقسام الطوارئ 61.61 %، كما بلغ في مراكــز الرعاية الصحية الأولية 76.49 % في نتائج قياس تجربة المريض. وأكدت الصحة في تقريرها أن 6 مناطق ومحافظات أخرى سجلت ارتفاعاً في تلك الخدمات كان من أبرزها محافظة بيشة ومنطقة جازان ومنطقة الحدود الشمالية وتجمع الشرقية الصحــي ومحافظة حفــر الباطن ومحافظة الطائف التي ســجلت من خلالها تحسناً في المعدل العام تجاوز 87 % في تقديم الخدمة.

أقسام التنويم

بين التقرير أن معدل الرضى بلغ في أقسام العيادات الخارجيــة للإجمالي بالمستشــف­يات التابعة لوزارة الصحة في المملكة 78.04 % بارتفاع تجاوز 1.62 % عن السابق، فيما بلغ معدل الرضى في أقسام التنويم خلال نفس الفــترة إلى 86.76 % بارتفاع تجاوز 0.31 %، وبلــغ معدل الرضى في أقســام الطوارئ 71.05 % بارتفاع تجاوز 2.12 % عن سابقه، وبلغ في مراكز الرعاية الصحية الأولية 81.70 % بارتفاع تجاوز 0.07 % عن المعدل السابق.

ط يب معالج

أضاف التقرير أن الوزارة استهدفت الأولويات لتحسين خدماتها من خلال التقييم العام للرعايــة الطبية التي يتلقاها المرضى في منشآتها الصحية، واهتمام الممرض والممرضة بالمشكلات الصحيــة ومدى تعــاون الموظفين في تقديــم الرعايــة للمرضى ولطف واهتمام طواقــم التمريض بالمرضى، وتقييم الطبيب المعالج.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia