Al-Watan (Saudi)

3 تحديات تواجه شبكات الكهرباء وباحثون يوصون بالذكية

- أبها: محمد الفهيد

أكد باحثون ســعوديون أن الشــبكات الذكية يمكن أن يكون لها تأثير ضئيل على البيئة في المملكة، مع دعم نظــام طاقة متقدم تقنيًا متوافق مع المستخدمين النهائيين.

وتســمح شــبكات القوى الذكية بتوصيل المزيد من مصــادر الطاقة واستخدامها بشكل ديناميكي، بيد أن ذلك قد فتح الباب أيضًا لتقلبات أكبر في التردد الكهربائي وبالتالي المزيد من عدم الاستقرار. وتعمل شبكة القوى بتردد معين، وهي مصممة للبقاء ضمن نطاق معين، من أجل ضمان إمداد ثابت للطاقة.

تغ ي ات ثو ة

ووفقا لفريق مــن الباحثين من جامعة الملك فهد للبــترول والمعادن، فإن الانتقال إلى الشبكات الذكية »يقدم إمكانية حدوث تغييرات ثورية في أنظمة إدارة الطاقة الحالية« في السعودية. ويشــير مقال حديــث، جمعــه فريق مــن 6 باحثين، ونــشر في موقع sciencedir­ect العلمي، إلى أن الانتقال ســيوفر للشبكة الوظائف اللازمة لتصبح نظام طاقة لا مركزيًا، مع دمج مصادر الطاقة المتجددة المتغيرة على نطاق واسع مع إدارة جانب الطلب المعززة.

تحديات شبكات الكهرباء التقليدية

وتواجه شــبكة الكهرباء التقليدية في المملكة تحديات مثل خسائر النقل، وانخفاض الكفاءة، والقــدرة المحدودة على اســتيعاب مصادر الطاقة المتجددة، مما يدعو للحاجة إلى شــبكة ذكيــة حديثة. وقال الباحثون إن الشبكات الذكية تزيد من إمكانية دمج مصادر الطاقة المتجددة في شبكة الكهرباء من خلال الســماح بمعاملات طاقة أفضــل وإمدادات موثوقة. وقالوا إن المرافق ستكون مجهزة بشكل أفضل للتعامل مع تحديات موازنة الأحمــال المرتبطة بالتكامل المتجدد. وأكد الباحثون أيضًا أن الشــبكات الذكية يمكن أن »تســاعد في تقليل انبعاثات غــازات الاحتباس الحراري

انخفاض الكفاءة من خلال الوصول التشــغيلي الأمثل لأصول الشبكة مع تعزيز الموثوقية والقدرة على الشفاء الذاتي والمرونة المدمجة في نظام الشبكة، ما يؤدي إلى فرص أفضل لإدارة الطاقة.« وذكروا سلســلة من الفوائد الأخرى خارج إمكانات مصادر الطاقة المتجددة، بما في ذلك السماح بحماية أفضل ضد الهجمات الإلكتروني­ة، والحد من خســائر النظام وهدر الطاقة، فضلا عن تقليل الحاجة إلى محطات الطاقــة وخطوط النقل الزائدة عن الحاجة أو الجديدة، مع تمكين الصيانــة التنبؤية أيضًا، لكن الباحثين أكدوا أن نشر الشبكات الذكية يجب أن يكون منظمًا جيدًا ومخططًا بدقة.

إقناع المستهلكين

وقالوا: »على الرغم من أن الشــبكة الذكية تثبت أنها تقنية واعــدة، إلا أن هناك حاجة إلى تصميم مخطط دقيق لضمان توقع متقدم للبدء والتخطيط والتطوير والتنفيذ من أجل تحقيق عملي ومرض.« وأشاروا إلى أن تعزيز تقنيات الشبكة الذكية سيكون ضروريًا للمســتهلك­ين للاقتنــاع بالفكرة، وأوصوا بالحوكمة التنظيمية لضمان أمن وخصوصية تقنيات الشبكة الكهربائية الذكية.

 ?? ?? القدرة المحدودة على استيعاب مصادر
الطاقة المتجددة
القدرة المحدودة على استيعاب مصادر الطاقة المتجددة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia