Al-Watan (Saudi)

زيادة التضخم في أمريكا

- أبها: الوكالات

ســجل التضخــم في أمريــكا ارتفاعا طفيفا في ديسمبر، لتبقى الزيادة السنوية في التضخم دون 3% للشــهر الثالث على التــوالي، ما يعزز التوقعــات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيبدأ خفض أسعار الفائدة هذا العام.

لكن توقيت خفض أسعار الفائدة المتوقع غير مؤكد، حيث أظهر تقرير وزارة التجارة ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي في نهاية 2023 مع إنفاق الأمريكيين على السلع والخدمات خلال العطلات.

وقد دفعت الأســواق الماليــة احتمالات خفض ســعر الفائدة في مــارس إلى أقل من 50% في إشــارة إلى اســتمرار مرونة الاقتصاد. ومــن المتوقع أن يبقي الفيدرالي الأمريكي ســعر الفائــدة دون تغيير عند النطــاق الحــالي 5.25% - 5.50% في اجتماعه الأسبوع المقبل.

وقــال كبــير الاقتصاديـ­ـين في LPL Financial في شــارلوت بولايــة نورث كارولينا، جيفري روتش: »مسار التضخم يتحسن، ما يمنح بنك الاحتياطي الفيدرالي مجالًا لخفض أسعار الفائدة هذا العام. مع ذلك، فإن بنك الاحتياطــ­ي الفيدرالي لديه المزيد من العمل للقيــام به، ولا ينبغي أن يميل إلى إعلان أن المهمة قد أنجزت«.

وقال مكتــب التحليل الاقتصادي التابع لوزارة التجارة إن مؤشر أســعار نفقات الاستهلاك الشخصي ارتفع 0.2% الشهر الماضي، بعــد انخفاضه 0.1% في نوفمبر. وارتفعت أســعار المواد الغذائية 0.1،% وزادت تكلفة منتجات الطاقة 0.3.%

وفي الـ12 شــهرًا حتى ديسمبر ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 2.6%، وهو ما يتوافق مع مكاسب نوفمبر، بينما جاءت قــراءات التضخم متوافقة مع توقعات الاقتصاديي­ن.

وباستثناء مكونات الغذاء والطاقة المتقلبة، ارتفع مؤشر أســعار نفقات الاســتهلا­ك الشــخصي 0.2%، بعد ارتفاعه 0.1% في نوفمبر، وزاد ما يسمى »مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشــخصي الأساسي« 2.9% على أساس ســنوي، وهي أقل زيادة منذ مارس 2021، بعد ارتفاعه 3.2% في نوفمبر.

ويتتبع بنك الاحتياطي الفيدرالي مقاييس أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي لهدف التضخم البالغ 2%. وتعد قراءات التضخم الشهرية، البالغة 0.2%، مع مرور الوقت ضرورية لإعادة التضخم إلى الهدف.

وارتفعت أســعار الخدمات الأساسية باستثناء الإســكان، وهي الشغل الشاغل لصانعي السياســات، 0.3%، وارتفعت 3.3% على أساس ســنوي، بعد ارتفاعها 3.5% في نوفمبر.

ويرى بعــض الاقتصاديي­ن أن التضخم الأســاسي قد وصل بالفعــل إلى الهدف. وبقياسه على أساس سنوي، ارتفع التضخم الأساسي بمعدل 1.5% خلال الأشهر الثلاثة الماضية، و1.9% في الأشهر الستة الماضية.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia