Al-Watan (Saudi)

نجوم قديمة مدخِّنة في التبانة

- الرياض: الوطن

يفقد بعض النجــوم بريقه في المراحل الأخــيرة من وجودها، فــلا تعود ظاهرة، قبل أن تطلق سحابة من الغاز والغبار، ما أكسبها توصيف »النجوم القديمة المدخِّنة،« بحسب علماء فلك أفادوا الجمعة باكتشاف هذه النجوم في قلب مجرّة درب التبانة.

وأوضح دانتــي مينيتي مــن جامعة »أندريس بِيّو« التشــيلية في بيان أن »هذه النجوم القديمة تبقى هادئة لســنوات أو عقــود، قبل أن تطلق ســحباً من الدخان بشكل غير متوقع كلياً.«

ولاحظ الأســتاذ الذي شــارك في إعداد الدراســة المنشــورة في »مانثلي نوتيسز« الصادرة عن جمعية »رويال أسترونوميك­ال سوســايتي« الفلكيــة البريطانية أن هذه النجوم تكون شــاحبة وحمراء اللون »إلى درجة أن رؤيتها غير ممكنة على الإطلاق في بعض الأحيان«.

وأشــار المعدّ الرئيسي للدراســة عالم الفيزيــاء الفلكيــة والأســتاذ في جامعة هيرتفوردشي­ر فيليب لوكاس لوكالة فرانس برس إلى أن سلوكها »الفريد« لم يُلاحظ من قبل.

وكان الفريق المتعدد الجنسية من علماء الفلك يبحث في البداية عن النجوم اليافعة، ضمن برنامج رصد اســتمر عشر سنوات مكّنهم من اكتشــاف عدد كبير من النجوم الأولية (أي النجوم الحديثة الولادة).

لكن البرنامج وفّر لهــم أيضاً »مفاجأة سارة«، بحسب البروفيسور لوكاس، تتمثل في اكتشــاف 21 »نجماً قديماً مدخِّناً« على الأقل.

وتقع هذه النجوم في وســط مجرّة درب التبانة، في منطقة تُعرف باســم القرص النووي النجمي، يتركّز فيها عدد كبير من النجوم.

يُعتقد أن »النجوم القديمة المدخِّنة« هي نوع جديد من النجــوم العملاقة الحمراء، وهي نجوم في نهاية حياتها تكتسب في هذه المرحلة حجماً كبيراً ودرجة حرارة ســطح منخفضة.

ورأى البروفيســ­ور لوكاس أنّ »ما يثير الدهشة في هذا الاكتشاف هو مراقبة نجوم هادئة ولا تفعل شــيئاً، ثم فجأة، انخفض لمعانها الظاهري بمقدار 40 إلى 100 مرة، إلى درجة أن رصدها لم يعد ممكناً تقريباً بواسطة التلسكوبات. وبعد بضع سنوات، ومن دون ســابق إنذار، استعادت لمعانها الأصلي«.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia