Al-Watan (Saudi)

وزير الخارجية: يجب إلزام إسرائيل بالقانون الدولي ا نساني

- القاهرة: الوطن أولوية وقف القتال

التقى وزيــر الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، في القاهرة أمس، نظيره المصري سامح شكري، قبيل اجتماع لجنــة المتابعة والتشــاور السياسي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية على مستوى وزيري الخارجية.

وجــرى، خــلال اللقاء، اســتعراض علاقات الأخوة الراســخة والتعاون الثنائي بــين البلدين الشــقيقين، وبحــث الموضوعــا­ت ذات الاهتمام المشترك.

وعقب ذلك، تــرأّس وزير الخارجيــة ووزير الخارجية المصري اجتماع لجنة المتابعة والتشــاور الســياسي على المستوى الوزاري بين البلدين، وبحثا خلالــه تكثيف آليات التعاون الثنائــي في مختلف المجــالات، وســبل تعزيــز التنسيق المشترك تجاه القضايا التي تهم البلدين الشــقيقين وتخدم مصالحهما المشتركة، إلى جانــب بحــث التطورات الإقليميــ­ة والدولية والجهود المبذولة بشأنها، وفي مقدمتها الأوضاع في قطاع غزة.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بين الطرفين، قال وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، ردا على سؤال حول حكم محكمة العدل الدولية في القضية المرفوعة على إسرائيل، إنه يتعين على المجتمع الدولي تطبيق القانون الإنســاني الدولي »على الجميع«. وأضاف الأمير فيصل: »المجتمع الدولي أمام خيار: هل يريد أن يكون للقانون الدولي قيمة؟ هل يريد للســلام مكانا؟ إذاً لا بد أن يكون هناك تحرك دولي واحد تجاه الأزمة في غزة«. وأكد الوزير أن ما يحــدث في البحر الأحمر يهدد الأمن، وله تداعيــات وخيمة على المنطقة، مشــيرا إلى توافق مصر مع الســعودية على وقف إطلاق النار في السودان، وأن »إثيوبيا تراجعت عما اتفقنا عليه بشأن سد النهضة«. كما أكد وزير الخارجية أولوية وقف القتال في قطاع غزة وإدخال المساعدات، موضحا أن المملكة تحرص على التنســيق المشــترك مع مصر بشأن قضايا المنطقة. ووضــح الحاجة إلى قــرار من المجتمــع الدولي يُلــزم الجميع بخصوص الفلسطينيي­ن، مشددا على رفض العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني. ونوه بأن العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني مخالف للقانون الدولي، مشددا على أهمية مواصلة الضغط مع الدول العربية، لحماية الشعب الفلسطيني. وحول العلاقات مع مصر، أشاد وزير الخارجية بمستوى العلاقات السعودية - المصرية في ظل توجيهات قيادتي البلدين، مؤكدا حرص المملكة ومصر على تعزيز التبادل التجاري، وتقوية العلاقات الاقتصادية.

 ?? ?? أزمة غزة
أزمة غزة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia