Al-Watan (Saudi)

هجمات الحوثيين في البحر ا حمر ترفع التكاليف وتعطل المصانع وتؤخر الموضة

- أبها: الوطن

تشكل هجمات المتمردين الحوثيين في اليمن على السفن في البحر الأحمر صدمة أخرى للتجارة العالمية، حيث تجبر سفن الشــحن التي تبحر في المياه التي تربط آســيا بأوروبا والولايــا­ت المتحدة، على الابتعاد عن قناة السويس والمرور حول الطرف الإفريقي. ويتسبب هذا في ارتفاع التكاليف ــــ في وقت لا يزال يتعين على العالم أن يتغلب على عودة التضخم.

وتســببت الهجمات أيضا في توقف مصانع السيارات في بلجيكا وألمانيا عن العمــل، وأخرت خطوط أزيــاء الربيع في متجــر بريطاني شــهير. وأصبحت شركة ماريلاند التي تصنع مســتلزمات المستشــفي­ات لا تعــرف متــى تتوقع الحصول على قطع الغيار من آسيا.

وقال ريان بيترسن، الرئيس التنفيذي لشركة فليكســبور­ت لإدارة سلســلة التوريــد: »ما يحــدث الآن هو فوضى قصيرة المدى، والفوضى تؤدي إلى زيادة التكاليف .«

إعادة التخطيط

وبين بيترسن، أن »كل سفينة يتم تغيير مســارها تحتوي على 10000 حاوية، وينتج عن ذلك التغيير الكثير من رسائل البريد الإلكتروني والمكالمــ­ات الهاتفية التي يتم إجراؤها لإعادة التخطيط لكل رحلة من رحلات الحاويات هذه«. ومما يزيد من حالة الهــرج والمرج في الشــحن العالمي ما يطلق عليه بيترسن »الضربة المزدوجــة«، فالمرور عبر ممر تجاري مهم آخر ــ قناة بنما ــ مقيد بسبب انخفاض مستويات المياه بسبب الجفاف. لذا يشير إلى إن تعطيل تجارة البحــر الأحمر لمدة عام قــد يؤدي إلى ارتفاع تضخم الســلع بنسبة تصل إلى 2%، مما يزيد من الألــم بينما يعاني العالم بالفعل من ارتفاع أسعار البقالة والإيجارات وغيرها. وقد يعني ذلك أيضاً ارتفاع أسعار الفائدة، الأمر الذي أدى إلى إضعاف الاقتصادات.

نكسة الشركات

وفي الوقت الحالي، وبســبب هجمات الحوثيين تنتظر شركة & Man Machine في منطقة لاندوفر الكبرى بولاية ماريلاند شحنة من تايوان والصين الكبرى ولا يوجد لديهم أي فكرة عن موعد وصول المنتجات، وهو ما يشكل نكسة تلو الأخرى للشركة، التي تصنع لوحات المفاتيح والملحقات القابلة للغسل للمستشفيات والعملاء الآخرين. وعادةً ما يحصل المؤســس والرئيس التنفيذي لشركة كليفتون بروماند على شــحنة من المكونات مرة واحدة تقريبًا في الشــهر، ولكن الشحنة الأخيرة، التي غادرت آسيا قبل أربعة أسابيع، تأخرت. وقد تم إغلاق الطريق الطبيعي – الذي يستغرق ثلاثة أسابيع عبر قناة السويس – بسبب هجمات الحوثيين. ولم تنجح عمليــة إعادة التوجيه إلى قناة بنمــا أيضًا، فقد تعثرت الشحنة هناك بسبب الفوضى المرتبطة بالجفاف. والآن، يتعين عليها عبور المحيــط الهادئ إلى لوس أنجلوس، ثم القدوم بالشــاحنة أو القطار إلى ماريلاند.

ردت الولايــات المتحدة وب/0طانيا بضربات ضد أهــداف للحوث;يــن، لكــن المتمرد8ن واصلوا هجماAهم.

منذ أن بدأت هجماAهم على الســفن في البحــر الأحمر توقف اللاعبون الرئيســيو­ن في صناعة الشــحن مؤقتًا عن اســتخدام قناة السويس المص/0ة

قناة الســويس ممــر مائي حيــوي 8ربط البحــر الأQيــض المتوســط بالبحــر الأحمــر وطU0ق حيوي للطاقة والبضائع Qين آسيا وأوWوبا.

حجم التجارة التي تمر عبر قناة الســويس انخفــض بنســبة 42 % خــلال الشــهU0ن الماض ;ين بسبب هجمات الحوث;ين.

توقف الإ تاج

وتشهد الصناعات الأخرى متاعب مماثلة، حيث اضطرت شركة صناعة الســيارات الكهربائية تيســلا إلى إغلاق مصنعها بالقرب من برلين بسبب تأخير الشحنات. وأوقفت شركة السيارات الســويدية المملوكة للصــين فولفو خط تجميعهــا في مدينة غنت ببلجيكا، حيث تصنع ســيارات ستيشن واغن وســيارات الدفع الرباعي، لمدة ثلاثة أيام هذا الشهر أثناء انتظار جزء رئيسي لناقل الحركة. وتوقف الإنتاج في مصنع شركة سوزوكي موتور كورب في المجر لمدة أســبوع بسبب التأخير في الحصول عــلى المحركات وأجــزاء أخرى من اليابان. وحذرت سلســلة متاجر التجزئة البريطانية ماركس آند سبنسر من أن الاضطراب سيؤدي إلى تأخير مجموعات الملابس الربيعية والســلع المنزلية الجديدة التي كان من المقرر تســليمها في فبرايــر ومارس. وقال الرئيــس التنفيذي ستيوارت ماشين إن مشكلة البحر الأحمر »تؤثر على الجميع وهو أمر نركز عليه بشدة«. وقال ستيف لامار، الرئيس التنفيذي للجمعية الأمريكية للملابــس والأحذية، إن ما يقرب من 20% مــن الملابس والأحذية المســتورد­ة إلى الولايات المتحدة تصل عبر قناة الســويس. أما بالنســبة لأوروبا، فإن التأثير أكبر: %40 من الملابس و%50 من الأحذية تعبر البحر الأحمر. وقال لامــار: »هذه أزمة لها آثــار عالمية على صناعة الشحن البحري«.

ارتفاع التكلفة

واعتبارًا من 19 يناير، تقول شركة Flexport، إنه سيتم تحويل ما يقرب من 25 % من سعة الشحن العالمية من البحر الأحمر، مما يضيف آلاف الأميال وأسبوعًا أو أسبوعين إلى الرحلات. وارتفعت تكلفة شــحن حاوية قياسية طولها 40 قدما من آسيا إلى شمال أوروبا من أقل من 1500 دولار في منتصف ديسمبر إلى ما يقرب من 5500 دولار. ويعد نقل البضائع الآسيوية إلى البحر الأبيض المتوســط أكثر تكلفة وفقًا لمنصة حجز الشحن Freightos.

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ?? شــنوا منذ نوفمبــر الماضي ما لا يقل عن 34 هجومــاً علــى الســفن عبــر المم ات المائية المؤدية إلى قناة السويس.
شــنوا منذ نوفمبــر الماضي ما لا يقل عن 34 هجومــاً علــى الســفن عبــر المم ات المائية المؤدية إلى قناة السويس.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia