Al-Watan (Saudi)

منع نقل النفايات الطبية با حياء السكنية أوقات الذروة

- الرياض: الوطن

ألزمت وزارة الصحة شركات نقل النفايات الطبية من المنشآت الصحية بالمعايير والشروط الســليمة أثناء نقل النفايات الخطرة وغير الخطرة، وعدم المرور في المناطق الســكنية أو الشــوارع التجارية عند نقل نفايات الرعاية الصحية الخطرة خلال فترة الذروة.

العوامل المعدية

أوضحت الصحة أن المقصود بالنفايات الطبية هو كل ما ينتج عن منشآت الرعاية الصحية خلال تقديمها الرعاية الصحيــة المختلفة، والمختبرات ومراكــز إنتاج الأدوية والمســتحض­رات الدوائية واللقاحــا­ت، ومراكز العلاج البيطري والمؤسسات البحثية، ومن العلاج والتمريض في المنازل. وقسمت الصحة النفايات إلى نوعين: الأولى نقايات غير خطرة وهي الموارد التي تشتمل على مواد كالتي توجد في النفايات البلدية، وتنتج هذه النفايات من الأقســام الإدارية ومن أعمــال النظافة العامة داخل المنشــآت الصحية، وتشــكل الجزء الأكبر من إجمالي نفايات الرعاية الصحية، ويعامل هذا النوع معاملة النفايات البلدية. أما نفايات الرعاية الصحية الخطرة وهي النفايات التي تنتج من مصادر ملوثة أو محتمل تلوثها بالعوامل المعدية أو الكيمائية أو المشعة، وتشكل النســبة الأقل من إجمالي نفايات الرعاية الصحية، وتشكل خطراً على الفرد والمجتمع والبيئة أثناء إنتاجها أو تداولها أو تخزينها أو نقلها أو التخلص منها.

وحدة معاجلة

بينت الصحة في نظامها الموحد لإدارة نفايات الرعاية الصحية التي حصلت »الوطن« على نســخة منه، أنه اثناء النقل خارج المنشأة على ناقــلي نفايات الرعاية الصحية الخطرة الالتزام بالاشــترا­طات التــي تتضمن عدم نقــل أي نفايات إلى وحــدة معاجلة ليس لديها تصريح للتخلص من نفايات الرعاية الصحية الخطرة من الجهات المختصة، وعدم نقل أي نفايات كيميائية لا ترافقها استمارة بيانات الســلامة الخاصة بها، وكذلك عدم نقل أي نفايات لا ترافقها وثيقة مســتوفية جميع بياناتها مــن قبل المنتج، وكذلك عدم خلط نفايات ذات مواصفات شحن مختلفة، وذلك بوضعها في حاوية واحدة. وأكدت أنــه يجب تزويــد الجهة المختصة ببرنامــج نقل النفايات موضحاً فيه اســم المنتج ونوعية وكميــة النفايات المراد نقلها والفترة الزمنية لنقل النفايات، تاريخ البداية والانتهاء من عملية النقــل قبل الشروع في عملية النقل، مع التقيد بعدم نقل أي حاوية أو كيس غير مســتوفية للمواصفات، وعدم تخزين نفايات الرعاية الصحية الخطيرة إلا بعد الحصول عــلى تصريح خاص بتخزين نفايات الرعايــة الصحيــة الخطيرة من الجهات المختصة.

وثيقة النقل

طالبت الوزارة الشركات بعمل صيانات لوســائل النقل والمعدات بشكل مســتمر للحد من تأثيرها على صحة الإنسان والبيئة، مع وضع العلامات الإرشــادي­ة على وسيلة النقل التي تبين نوع المواد المنقولة، وكذلك أن يكون الناقل على معرفة تامة بدرجة خطورتها والخطــوات الواجب اتباعها في حالة حــدوث طارئ أثناء عملية النقل. وأشارت إلى أنه يجب كذلك اســتيفاء الجزء المخصص لمسؤولي النقل في وثيقة النقل بدقة، والالتزام بالوقت المناسب للنقل الذي تحدده الجهات المعنية، مع الاحتفاظ بالسجلات والوثائق الخاصة بنقل النفايات وتقديمها إلى الجهات المختصة عند طلبها في فترة أقصاها أســبوع من تاريخ الطلب، واستخدام وسائل نقل تتوفر فيها الاشتراطات الخاصة بالمركبات.

اشت اطات للنقل

تتضمن عدم نقل أي نفايات إلى وحدة معاجلة ليس لديها تصريح للتخلــص من نفايــات الرعاية الصحية الخطــرة من الجهات المختصة، وعــدم نقل أي نفايات كيميائية لا ترافقها اســتمارة بيانات الســلامة الخاصة بها، وكذلك عدم نقــل أي نفايات لا ترافقها وثيقة مســتوفية جميع بياناتها من قبل المنتج، وكذلك عدم خلط نفايات ذات مواصفات شــحن مختلفة وذلك بوضعها في حاوية واحدة. وأكدت أنه يجب تزويد الجهــة المختصة ببرنامج نقل النفايات، موضحاً فيه اسم المنتج ونوعية وكمية النفايات المراد نقلها. الصيانة المستمرة لوسائل النقل والمعدات

الحد من التأ ير على صحة الإنسان وال#يئة

وضع العلامات الإرشادية على وسيلة النقل

أن يكون الناقل على معرفة تامة بدرجة خطورتها

ت;ويد الجهة المختصة ببرنامج نقل النفايات

توضيح اسم المنتج ونوعية وكمية النفايات الم?اد نقلها

عدم نقل أي حاوية أو أكياس غير مستوفية للمواصفات

منع تخFGن النفايات الخطيرة دون الحصول على تصHIح

 ?? ?? وثيقة
وثيقة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia