Al-Watan (Saudi)

% انخفاض الملاحة التجارية بقناة السويس

- أبها: الوكالات

قدرت تقاريــر تراجع حركة الملاحــة التجاريــة عــبر قناة الســويس بنســبة 42% بعد التوترات الأخيرة بالبحر الأحمر بعد هجمات الحوثيين.

وقالــت وكالة الأمم المتحدة إن حركة الملاحة التجارية بين أوروبا وآسيا والعابرة من قناة السويس المصرية، تراجعت خلال الشهرين الأخيرين بنسبة 42.%

ويأتــي التراجــع الكبير في الســفن العابرة للبحر الأحمر بســبب الهجمات عــلى بعض السفن المارة في البحر الأحمر من قبل الحوثيــين في اليمن، إضافة للضربــات الأمريكية البريطانية التي تلقتها اليمن بســبب ذلك، ما دعا السفن لاتخاذ طرق بديلة أو تأجيل بعض النقليات، الأمر الذي زاد من حــدة أزمة النقل التجاري عالميا.

وأفادت وكالة الأمم المتحدة بأن حركة الملاحة في قناة الســويس المصريــة تمثل مــن 12% إلى 15% من إجمالي حركة الملاحة العالمية.

وتوقعت وكالــة الأمم المتحدة مزيــدا من الارتفاع في أســعار النفط والغاز حــول العالم، مع تزايد تكلفة نقل النفط ومشتقاته حول العالم إضافة إلى طول فترة النقل بســبب الطرق البحرية البديلة، الأمر الذي ســيرفع من تكلفة الوقود بشــكل كبير، ما سيؤثر على أسعار جميع السلع الغذائية وحتى الاستهلاكي­ة.

مضيفــة أن الهجمات الأخيرة على الســفن في البحر الأحمر إلى جانب التوترات الجيوسياسـ­ـية التي تؤثر على الشــحن في البحر الأسود وتأثيرات تغير المناخ على قناة بنما، خلقــت أزمة معقدة تؤثر على طرق التجارة الرئيسية.

وقد قدم جان هوفمان رئيس قســم الخدمات اللوجســتي­ة التجارية في »الأونكتاد«، تحليل المنظمة المفصل للوضع في المؤتمر الصحفي اليومي للأمم المتحدة في 25 ينايــر، حيث شــدد على الدور الأساسي الذي يلعبه النقل البحري في التجارة الدولية.

وصرح هوفمان بــأن النقل البحري يمثل أكثر من 80% من التجارة السلعية العالمية.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia