Al-Watan (Saudi)

كيم يحافظ على التهديد الخارجي باختبارات الصواريخ

- أبها: الوطن

أضاف اختبار كوريا الشــمالية في نهاية الأســبوع صواريخ كروز جديدة لإطلاق الغواصات إلى بدايتها الاستفزازي­ة في هذا العام، حيث يتباهى الزعيم كيم جونغ أون بترسانته النووية المتنامية ويهدد بالصراع النووي مع واشنطن وسيول وطوكيو.

وقد اكتســب كيم الثقة من التقدم في برنامجه للأســلحة النووية ومن تعزيز العلاقات مع روســيا، بينما يتطلع إلى كسر العزلة الدبلوماسي­ة وتعزيز موقفه ضد الولايات المتحدة. ويرغب كيم في الحفاظ على شعوره بالتهديد الخارجي.

مخاوف الضغوط

وأثارت التصرفات العســكرية لكوريا الشــمالية والتصريحات العدائية في يناير مخاوف من أنها تكثف الضغوط في عام الانتخابات في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. وتزايدت المخاوف بشــأن الاشتباك العســكري في الأشهر الأخيرة، حيث اتخذت الكوريتان خطوات تنتهك الاتفاقية العســكرية لعام 2018 بشــأن الحد مــن التوترات الحدودية والتي أنشــأت مناطق عازلــة حدودية ومناطق حظر الطيران. وكانت الحــدود البحرية الغربية ســيئة التحديد موقعًا لمناوشــات بحرية داميــة بين الكوريتين في الأعــوام 1999 و2002 و2009. ويُزعم أن كوريا الشمالية نسفت ســفينة حربية كورية جنوبية في مارس 2010، مما أسفر عن مقتل 46 بحارًا كوريًا جنوبيًا، كما قامت بقصف مدفعي لجزيرة يونبيونج بالقرب مــن كوريا الجنوبية. الحدود المتنازع عليها في نوفمبر 2010 أسفرت عن مقتل أربعة كوريين جنوبيين.

اختبار الصوا خ

وفي 14 يناير، أجرت كوريا الشمالية أول اختبار طيران لصاروخ مزود برأس حربي تفوق سرعته سرعة الصوت. ويعكس الإطلاق سعي كيم للحصول على أسلحة أكثر قوة ويصعب اكتشافها، المحيط الهادئ، بما في ذلك المركز العسكري في جزيرة غوام. وتعمل الصواريخ الباليستية متوسطة المدى الحالية لدى كوريا الشمالية بمحركات تعمل بالوقود السائل، والتي يجب تحميلها بالوقود قبل الإطلاق، ولا يمكن أن تظل مزودة بالوقود لفترة طويلة. فالصواريخ التي تحتوي على الوقود الصلب جاهزة للإطلاق بشكل أسرع ويسهل تحريكها وإخفائها، مما يجعل من الصعب على الخصوم اكتشافها والتصدي لها. ومنذ عام 2021، تقوم كوريا الشمالية باختبار أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت مصممة لتتجاوز خمسة أضعاف سرعة الصوت. وإذا تم تطويرها، فإنها يمكن أن تشــكل تحديًا لأنظمة الدفاع الصاروخي بسبب سرعتها وقدرتها على المناورة. وحتى الآن، يقول الخبراء إنه من غير الواضح ما إذا كانت مركباتها التي تفوق سرعتها سرعة الصوت قد تمكنت باستمرار من الحفاظ على سرعات أسرع من 5 ماخ أثناء اختباراتها.

جديد متوسط المدى يعمل بالوقود الصلب، وقالت إنه

مصممة لضرب أهداف أمريكية نائية في

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia