Al-Watan (Saudi)

مليون مستفيد من حافلات المدينة وربط المسارات بالمسجد النبوي

- المدينة المنورة: سعد الحربي

وصل عدد مســتخدمي حافلات المدينــة المنــورة في 2023 أكثر مــن مليون مســتفيد، التي تربط حاليــا المواقع المهمــة في جنبات المدينــة الأربعة مرورا بالمســجد النبوي والمواقع التاريخية والأثرية والجامعات والمطار.

مستوى الوعي

تقــدم حافلات المدينــة المنورة خدماتهــا لأهالي المدينــة والزوار والمقيمــي­ن والمعتمرين، حيث يمكن للمستفيد الوصول لعدد من النقاط عبر الحافــلات، والنزول في المواقع المحددة، إذ لكل مسار آخر معاكس يعيد المستفيد للنقطة التي بدأ منها الانطلاق، بالإضافة إلى خدمة الدفع الإلكترونـ­ـي، وتزويد كل الحافلات بكاميرات المراقبة والمتابعة المرتبطة بغرفة التحكم في الإدارة.

وأعلنــت هيئة تطويــر منطقة المدينة المنورة أن المشروع أســهم في رفع مســتوى الوعي لدى سكان منطقة المدينة المنورة حول استخدام وسائل النقل العام، التي تعتبر أحد أبرز العوامل التي تخفف الازدحام المروري، وتحد من انتشار التلوث، وبالتالي رفع جودة الحياة، بالإضافة إلى توفير وســيلة نقل آمنة لسكان المدينة، وخدمة ضيوف الرحمن.

نقلة نوعية

يتكون مشروع حافلات المدينة من 6 مســارات و106 محطات توقف، تغطي العديد من الشوارع الرئيســية والأحياء السكنية. ومن أبرز أهداف المشروع إحداث نقلة نوعية في تطويــر منظومة النقل العام بالمدينة المنورة، بحيث تغطي أبــرز مواقع الجــذب في المنطقة، ومن أبرزها: مسجد قباء، ومسجد القبلتين، والخندق ووادي العقيق، والجامعــة الإســلامي­ة، وجامعة طيبة، ومسجد الميقات.

وتبدأ ساعات خدمة النقل العام بجميع المسارات من الـ6 صباحا حتى الـ10 مساءً، باستثناء كل من مســار 400 (المطار) الذي يعمل على مدى 24 ساعة، ومسار القطار الذي تبدأ الخدمة به من الســابعة صباحا إلى الحادية عشرة مساءً.

وقد تــم توقيع عقــد مشروع حافلات المدينــة في يناير 2022، لتشغيلها من قِبل إحدى الشركات لتغطــي الخدمة جميــع المواقع الحيويــة والأحيــاء الرئيســية بالمنطقة.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia