Al-Watan (Saudi)

شد ا يل يالأخضر

- الدوحة: سعيد القرني

يتطلع المنتخب السعودي إلى عبور محطة مهمة وصعبــة في طريق مواصلة رحلة اســتعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ 1996، ومشــواره في كأس آســيا المقامة حاليا في قطر، حينما يصطدم بمنتخب كوريا الجنوبية، اليوم، في موقعة معقدة ومنعطف خطر، يحتضنها إســتاد المدينة التعليمية، لحســاب ثمن نهائي البطولة، كما يطمــح إلى إثبات قدرته على المنافســة على اللقب وتفادي الخروج المبكر من البطولة القارية. ويلتقي في مواجهة أخرى منتخبا أوزبكستان وتايلاند على إستاد

الجنوب.

مهمة صعبة

لن تكون مهمة الأخضر من أجل العبور إلى ربع نهائي كأس آسيا سهلة، بل على العكس ستكون صعبة للغاية، ومحفوفة بالمخاطــر، وتحتاج إلى مضاعفة الجهــد من أجل مواصلة المشــوار القاري، وتفادي المغادرة مبكرا، ولكنها ليســت مســتحيلة، حينما يواجه نظيره منتخــب كوريا الجنوبية، على إســتاد المدينة التعليمية، ويتمتع الأخضر الذي تصدر المجموعة السادسة برصيد 6 نقاط بعد تغلبه على عمان 2/ 1، ثم قيرغيزستان 2/ صفر، قبل التعادل مع تايلاند سلبيا في ختام دور المجموعات، إلى توجيه ضربة مؤلمة للشمشون الكوري، الذي يرى النقــاد والمحللون ومتابعو البطولة أنه ســعى إلى تفادي مواجهة المنتخب الياباني، بحلوله ثانيا نيا في المجموعة الخامسة برصيد 5 نقاط، فبعدما كسب البحرين في البدايــة 3/ 1، تعادل مع الأردن 2/ 2، قبل أن يفرط في صدارة المجموعة أو بحســب رأي المتابعين يتفادى مواجهة اليابان بالتعادل مع ماليزيــا 3/ 3، في مباراة أثارت جدلا كبيرا في أوساط البطولة.

تناقض

يمتاز الأخضر بالقوة الدفاعية والتنظيم الجيد، وسجل نفسه واحدا من أقوى المنتخبات في الجانب الدفاعي إذ لم يستقبل مرماه سوى هدف واحد خلال 3 مباريات من ضربة جزاء، إلا أنه يعاني من عدم استغلال الفرص أمام مرمى المنافس، وإهدار لاعبيه لعدد كبير من الفرص الســانحة للتســجيل خلال دور المجموعات، رغم تســجيله لـ4 أهداف في الدور الماضي. في المقابل يعاني منتخب كوريا الجنوبية من الضعف الدفاعي الواضح مما جعله من ضمن أسوأ المنتخبات دفاعا بعدما تلقت شــباكه 6 أهداف في 3 مباريات، إلا أنه مميز جدا في الجانــب الهجومي، ويعد واحدا من أقوى المنتخبات على الصعيد الهجومي بتسجيله 8 أهداف بدور المجموعات.

خارج التوقعات

يلتقــي منتخبا أوزبكســتا­ن وتايلانــد في مواجهة خارج التوقعات، على إستاد الجنوب، ضمن منافسات دور الـ16 للبطولة الآسيوية. وصعد منتخب أوزبكستان للدور الثاني بعد احتلال المركز الثانــي في المجموعة الثانية برصيد 5 نقــاط بعد التعادل دون أهداف مع ســوريا، وفوز على الهند بنتيجة 3/ صفر، وتعادل آخر مع أستراليا 1/ 1 في الجولة الثالثة، فيما احتل منتخب تايلاند وصافة المجموعة السادســة برصيد 5 نقاط بعد الفوز على قيرغيزســت­ان 2/ صفر، وتعادل سلبي مع عمان، وتعادل آخر مع السعودية بنفس النتيجة. وتصب الترشيحات نظريا في صالح المنتخب الأوزبكي الذي نجح في تجــاوز الدور الثاني 4 مــرات متتالية في 2004، و2007، و2011، و2015، بينما خرج من الدور الثاني في النســخة الأخيرة ‪. 2019‬ أما المنتخب التايلاندي فســيحاول تجاوز دور الـ16 آملا في معادلة أفضل إنجاز له في تاريخه عندما احتل المركــز الثالث في 1972، عندما اســتضاف البطولة على أراضيه.

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia