Al-Watan (Saudi)

Apple تحمي البيانات المسروقة

- أبها: الوطن

أطلقــت شركــة التكنولوجي­ــا والإلكترون­يات الأمريكيــ­ة العملاقة أبل خاصية أمنية جديــدة لأجهزة الكمبيوتر اللوحــي آيباد والهواتــف الذكية آيفون في إطار تحديــث نظام التشــغيل بما يجعل من المســتحيل الوصول إلى كلمات المرور وأرقام بطاقــات الائتمان المخزنة على الجهاز بمجــرد إدخال الرقم السري إذا كان الجهاز موجــوداً خارج المناطق المعتادة للمستخدم، بما يشير إلى احتمال تعرضه للسرقة.

وبمجرد رصد وجــود الجهاز الذكي بعيداً عن مســكن أو مكان عمل مالكه، فستتم إضافة طبقة تحقق ثانية للسماح للمستخدم بالدخول إلى نظام إدارة كلمات المرور على أبل المعروف باسم »كي شين« وغيرها من التفاصيل المالية المحفوظة.

وفي هــذه الحالة ســيكون على مالك الجهاز اســتخدام واحدة من وســائل التحقــق البيومترية مثل صورة الوجه أو بصمة الإصبع وغير ذلك.

وقالت أبل: »هذه الاشتراطات تساعد في منع أي شخص سرق هاتفك ويعرف كلمة المرور الخاصة بك مــن إدخال تغييرات حيوية على حســابك أو جهازك«، مشيرة إلى أن هذه الخاصية الجديدة تعرف باسم »حماية الجهاز المسروق« خلال أيام.

يذكر أن أبل أضافــت في آخر تحديث لنظام التشغيل، خاصية أمن أخرى لكي تزيد من صعوبة وصــول اللصوص إلى أي حســاب ومنع صاحبه من الوصول إليه، من خلال تأخــير مصطنع ومتعمد لتنفيذ التغييرات عند إدخالها على إعدادات وســائل الأمان في الجهاز بما يتيح التأكد من أن من يدخلها هو صاحب الجهاز أو الحساب الحقيقي.

على سبيل المثال، إذا أردت تغيير كلمة مرور حســابك »أبل آي.دي« ستحتاج للانتظار لمدة ساعة حتى يتم تنفيذ تغيير، وســيكون بعدها مطالباً بإدخال صورة وجهه أو بصمة إصبعــه مجدداً لتفعيل التغيير. يتم توفير الخصائص الجديدة في الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل آي.أو. إس 17.3. وفي الوقت نفسه سيتم توفيرها في الإصدار الجديد من نظام التشغيل ماك أو.إس 14.3.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia