Al-Watan (Saudi)

بريطانيا تهدد الحوثيين بالملكة إليزابيث

- أبها: الوطن حاملات الطائ ات الب طانية

تســتعد بريطانيا لإرســال حاملة طائرات إلى البحر الأحمر من طــراز »الملكة إليزابيث«، لمواجهة هجمــات الطائــرات دون طيار والصواريخ التي يشــنها الحوثيون، في وقت أعلنوا فيه إطــلاق صواريخ بحرية عدة على المدمرة الأمريكية »يــو. إس. إس. غريفلي« في البحــر الأحمــر، وجددوا التأكيد أنهم سيستهدفون كل الســفن الحربيــة الأمريكية والبريطاني­ة في كل من البحر الأحمر وبحر العرب.

ويأتــي الهجــوم الحوثــي الأخير على السفن التجارية في أحد أهم الممــرات المائية في العالم بعد أيام فقط من إصابة صاروخ بالســتي حوثي مضاد للسفن ناقلة نفط في خليج عدن، ما أدى إلى نشوب حريق في السفينة.

وقالت صحيفة »تليجراف« إن البحرية الملكية تســتعد للتدخل، لتحل محل حاملة الطائرات »يو. إس. إس. دوايت دي أيزنهاور« عند عودتها إلى أمريــكا، إذ حذر الحوثيون مــن مواجهة طويلة الأمد في أحد أكثر ممرات الشحن ازدحاما بالعالم.

وأضاف جيمس هيبي، وزير القوات المسلحة، أن المملكة المتحدة قد »تتعاون مع الأمريكيين«، وتتدخل »لسد فجوة« في البحر الأحمر. وتمتلك المملكة المتحدة حاملتي طائرات مصممتــين لحمل طائرات مقاتلة من طراز F-35، إحداهما هي ‪HMS Prince of Wales‬ ، التي ستواجه أول عملية قتالية لها إذا تم نشرها، والثانية هي »‪HMS Queen Elizabeth‬ «، التي أرســلت للقتال مرة واحدة من قبل. وتسببت هجمات الحوثيين في تأخير كبير في الشحن العالمي، إذ تمت إعادة توجيه الناقلات وسفن الحاويات حول إفريقيا، لتجنب مضيق باب المندب الضيق، نقطة الدخول إلى البحر الأحمر بين اليمن وجيبوتي. وشنت بريطانيا والولايات المتحدة جولتين من الضربات الجوية المشتركة على مواقع الحوثيين دون طيار وصواريخ باستخدام طائرات أمريكية من طراز »إف/إيه18- سوبر هورنت« من »يو. إس. إس. أيزنهاور،« وطائرات تايفون تابعة لســلاح الجو الملكي البريطاني تم إطلاقها من قاعدة في جنوب قبرص. مع ذلــك، قال الوزير البريطاني إن شركة الطــيران الأمريكية، الملقبة بـ»آيك«، يجب أن تعود قريبا إلى الولايات المتحدة. وأوضح لمجلة »‪The House‬ «: »لا يمكن لأيزنهاور البقاء هناك إلى الأبد، وبالتالي هناك شيء يتعلق فقط بالحفــاظ على وجود حاملة طائرات في المنطقة، إذ يمكن أن نتعاون مع الأمريكيين لتوفير القدرة هناك.« وذكر أن حامــلات الطائرات التابعة للبحرية الملكية يمكن اســتخدامه­ا »عندما تعود آيزنهاور إلى الوطن إذا لزم الأمر، لسد فجوة في عمليات الانتشار الأمريكية .«

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia