Al-Watan (Saudi)

تطوير قدرات الكوادر البشرية في القطاع المالي

- الرياض: الوطن

أطلقت الأكاديمية المالية أمس، إستراتيجيت­ها الجديدة للأعوام 2024 - 2026، في لقاء تعريفي حضره عدد مــن قيادات رأس المــال البشري والأكاديمي­ــات والتدريــب والتطوير في القطاع المالي، التي تهدف إلى تنمية القدرات البشرية من خلال تقديم برامج تدريبية وشــهادات وحلول مبتكرة مصممة خصيصًــا لتلبية الاحتياجات المتغيرة للقطاع المالي.

واستعرضت الإستراتيج­ية أبرز نتائج دراسة واقــع التدريب في القطاع المالي، حيث يتوقع نمو حجم ســوق التدريب في القطــاع المالي إلى نحو مليار ريال بحلول العام 2026 ونمو الجمهور المستهدف للتدريب والشهادات المهنية في القطاع إلى 132 ألفا، بينما تستهدف تأهيل أكثر من 37 ألفا من منسوبي القطاع.

وأوضح الرئيس التنفيــذي للأكاديمية المالية مانع آل خمسان، أن الإستراتيج­ية الجديدة تهدف إلى بناء محفظة متنوعة مــن البرامج التدريبية والشــهادا­ت المهنية تتوافق مع توجهات القطاع المالي، وتعزِّز جاهزيــة الكوادر البشرية للأدوار الوظيفية، كمــا تعمل على الارتقــاء بالقدرات والأدوات الداخلية لدعم التوجه الإســترات­يجي، ونشر ثقافة التميز والتعلم المســتمر، وضمان الاستدامة المالية.

وبيَّن أن الأكاديميـ­ـة حرصت في هذا المشروع منذ بدايته على تفعيل دور الشراكة مع شركائها من المؤسســات المالية في القطــاع المالي، وذلك حرصًا على تقوية العلاقات مع أصحاب المصلحة وفهم احتياجاتهم، وتشــجيع الحلول المبتكرة التي تسهم في تطوير الكفاءات البشرية وتعزيز مهاراتها.

وأفاد أن هذه الإســترات­يجية جاءت متســقة مع متطلبات القطاع المالي والنمو الذي تشــهده المملكة، وانطلقــت في صياغتها من أربع ركائز رئيسة تُشــكل المشــهد العام لمجال التدريب والشهادات المهنية المتخصصة، وتتمثل في خبرات الأكاديمية المالية، وتحليــل الاحتياجات المهنية داخل القطاع المالي، والنظر في الإســترات­يجيات المتجددة لشركائنا من أصحاب المصلحة، وأخيرًا تحليل الاتجاهات الناشئة في مجال تطوير رأس المال البشري.

وأشــار إلى أن الأكاديمية خطــت خطوات مهمة في سبيل دعم تقدم القطاع المالي بالمملكة، من خلال إنشــاء مراكز خاصة بكل قطاع من القطاعات الفرعية في القطــاع المالي، يعنى كل مركز بتحليل الاحتياج المهنــي وتقديم الحلول التدريبية والتطويرية المناســبة لكل قطاع، كما جرى إنشاء مركز متخصص للتدريب الإلكتروني ومركز لتدريب القيادات وأعضاء مجالس الإدارة.

وأكد آل خمسان حِرص الأكاديمية على تفعيل دور المؤسســات المالية في القطاع المالي بشــكل أكبر، حيث شكلت لجنة استشــارية من قطاع البنوك يمثلها عدد من الخبراء والمتخصصين من موظفي البنــوك تعنى بتقويم الحلول التدريبية والتطويرية المقدمة للعاملين في القطاع البنكي، كما بــدأت منذ مطلع العــام الحالي بعد نضج التجربة بتشكيل لجان استشــارية للقطاعات الأخرى.

وشــدد على أن الأكاديمية وبدعــم من البنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية مستمرة في توفــير دعــم تكاليف البرامــج المتخصصة والشــهادا­ت المهنية الدولية، إضافة إلى توسيع نطاق الدعم بما يشــمل تزويــد القطاع المالي بدراســات وتقارير متخصصة في مجال تنمية القدرات البشرية.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia