Al-Watan (Saudi)

تأ ير شائع

-

يمكـن أن يكـون للتعـرض للمعـادن السـامة تأثـير خطـير عـلى مبايـض النسـاء. حيـث حـذرت دراسـة جديـدة أجراهـا فريـق مـن جمعيـة الغـدد الصمـاء مـن أن النسـاء في منتصـف العمـر اللواتـي يتعرضـن للمعـادن السـامة مثـل الزرنيـخ والكادميـو­م والزئبـق والرصـاص يمكـن أن يكـون لديهـن عـدد أقـل مـن البويضـات في المبايـض مـع اقترابهـن مـن انقطـاع الطمـث.

هــذه الحالــة، المعروفــة باســم تناقــص احتياطــي المبيــض، تعنــي وجــود عــدد أقــل مــن البويضــات مقارنــة بالأخريــا­ت في نفــس العمــر، وترتبــط بمشــاكل صحيــة مختلفــة.

انقطــاع الطمــث، وهــو جــزء طبيعــي مــن الشــيخوخة بالنســبة للنســاء، يمثــل نهايــة الـدورة الشـهرية. ويبـدأ عـادةً بـين سـن 45 و55 عامًـا ويسـتمر حـوالي 7 سـنوات. هـذه الفـترة، المعروفـة باسـم مرحلـة انقطـاع الطمـث، يمكـن أن تسـبب أعراضًـا مثـل التغـيرات في دورات الحيــض، والهبــات الســاخنة، والتعــرق الليــلي. تســلط الدراســة الضــوء عــلى تأثــير التعــرض للمعــادن الثقيلــة في الحيــاة اليوميــة، الشــائعة في ميــاه الــشرب، وتلــوث الهــواء، وتلــوث الغــذاء. هــذه المعــادن هــي مــواد كيميائيــة تــؤدي إلى اختــلال الغــدد الصمــاء، ممــا يعنــي أنهــا يمكــن أن تتداخــل مــع النظــم الهرمونيــ­ة في الجســم. يقــول مؤلــف الدراســة ســونج كيــون بــارك، الأســتاذ المشــارك في علــم الأوبئــة وعلــوم الصحــة البيئيــة في كليــة الصحــة العامــة بجامعــة ميشــيجان »إن التعــرض عــلى نطــاق واسـع للسـموم الموجـودة في المعـادن الثقيلـة قـد يكـون لـه تأثـير كبـير عـلى المشـاكل الصحيـة المرتبطـة بالشـيخوخة المبكـرة للمبيـض لـدى النسـاء في منتصـف العمـر، مثـل الهبـات السـاخنة وضعـف العظـام وهشاشـة العظـام، وارتفـاع فـرص الإصابـة بأمـراض القلـب والتدهـور المعـرفي«. ويضيــف »لقــد ربطــت دراســتنا بــين التعــرض للمعــادن الثقيلــة وانخفــاض مســتويات الهرمــون المضــاد لمولــر AMH)( لــدى النســاء في منتصــف العمــر«. يخبرنـا AMH تقريبًـا عـن عـدد البويضـات المتبقيـة في مبيـض المـرأة - أنهـا مثـل السـاعة البيولوجيـ­ة للمبيضين التـي يمكـن أن تشـير إلى المخاطـر الصحيـة في منتصـف العمـر وفي وقـت لاحـق مـن الحياة.

التعرض للمعادن السامة

ؤثر على مبايض النساء

ؤدي هذا التعرض

لتقليل البويضات في المبايض

مع الاقت+اب من سن اليأس

يشيع تأ0ير المعادن الثقيلة في

الحياة اليومية في مياه الشرب

والهواء والغذاء الملوثين

يقود التعرض للمعادن السامة

لمشاكل صحية ترتبط بالشيخوخة المبكرة للم?يض

المعادن بما فيها الDرنيخ والكادميوم قد تكون سامة للم?يضين.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia