Al-Watan (Saudi)

السعودية تدعم التحالف ا سلامي العسكري بـ 100مليون ريال

- الرياض: الوطن

افتتح وزير الدفــاع رئيس مجلس وزراء دفاع دول التحالف الإســلامي العســكري لمحاربة الإرهاب الأمير خالد بن سلمان، أمس، أعمال الاجتماع الثاني لمجلس وزراء دفاع دول التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، الذي تســتضيفه العاصمــة الرياض تحت شعار »محاربة الإرهاب مسؤولية مشتركة،« بمشــاركة وزراء الدفاع من الدول الأعضاء والدول الداعمة.

دعم بـ100 مليون ال

أعلن وزير الدفاع الأمير خالد بن ســلمان خلال الاجتماع الثاني لوزراء الدفاع بالدول الأعضاء في التحالف الإســلامي العسكري لمحاربــة الإرهاب في الريــاض عن تقديم المملكة دعمًــا بقيمــة 100 مليون ريال لصندوق مبادرات التحالف؛ لمساعدته على تحقيق جهــوده في محاربة الإرهاب والفكر المتطرف. وأكد أن مبــادرة المملكة تتضمن تقديم 46 برنامجًا تدريبيًا لمرشــحي الدول الأعضاء للتدريب في مجالات عمل التحالف، إضافة إلى طرح مبادرة خاصة باسم »برنامج التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب لدول الساحل« وفقًا لحوكمة التحالف. وأضاف: »في هذا السياق، نتطلع من الدول الأعضاء إلى المساهمة في دعم صندوق تمويل المبــادرا­ت وتقديم برامــج تدريبية ما يساهم في تحقيق أهداف التحالف .«

أهمية الش اكات الدولية

وفي كلمة له، أكد وزير الدفاع، أهمية الشراكات الدولية لمكافحة الإرهاب ومحاربة التطرف لما يشــكلانه من خطر على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، كاشفا عن إطلاق مبادرات مشتركة بين دول التحالف. وقال وزير الدفاع »إن تطلعات التحالف الإسلامي كبيرة وتتطلب تضافر الجهود والتكامل والشراكــة مع مختلف دول العالــم والهيئات والمنظمات الدوليــة؛ لتحقيق آمال الدول والشعوب لمحاربة الإرهاب فكريا وإعلاميا وعسكريا وتجفيف مصادر تمويله تحت مظلة التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب«. وأضاف في تغريدة عبر حسابه في منصة »إكس«: »أكدنا دور رسالة ديننا الإسلامي الحنيف في محاربة التطرف والإرهاب؛ تحقيقًا للأمن والسلام العالمي«.

تع"#ز محاربة الإرهاب

ودان وزراء دفاع الدول الأعضاء العدوان الإسرائيلي المســتمر على غزة، كما ناقش الاجتماع ســبل تعزيز محاربة الإرهاب، فضلا عن تعميق الجهــود عبر شراكات استراتيجية تســهم في دحض هذه الآفة. ويشــهد التحالف الإســلامي العسكري انضمــام 42 دولــة لمحاربــة الإرهاب والتطرف.

نشأة التحالف

وجاء تشكيل التحالف بمبادرة من المملكة العربية السعودية، وأعلن عنه ولي العهد رئيس مجلس الــوزراء الأمير محمد بن سلمان في ديسمبر من عام 2015، بهدف توحيد جهود الدول الإسلامية في مواجهة الإرهاب. وأكد رؤســاء هيئــات الأركان في الدول الإسلامية عزمهم على تكثيف جهودهم في محاربة الإرهاب من خلال العمل المشترك وفقًا لقدراتهم، وبناءً على رغبة كل دولة عضو في المشاركة في المبادرات، أو البرامج داخل إطار التحالف الإسلامي العسكري لمحاربــة الإرهــاب طبقًا لسياســات وإجراءات كل دولــة، ومن دون الإخلال بســيادة الدول الأعضاء في التحالف. كما أكدوا أهمية تفعيل انطلاقة التحالف من خــلال اجتماع لوزراء الدفــاع في الدول

الأعضاء.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia