Al-Watan (Saudi)

حركة النجباء

لهجة تصالحية بعد الضربات ا مريكية في العراق

- أبها: الوطن

بعد الضربات الانتقامية التي شنتها الولايات المتحدة ضد عــشرات المواقع في العراق وســوريا التي تســتخدمها الميليشيات المدعومة من إيران.

ألمح المتحدث باســم حركة النجباء، إحدى الفصائل العراقية الموالية لإيران، إلى الرغبة في تهدئة التوترات في الشرق الأوســط، وأدان حســين الموسوي، في مقابلة مــع AP في بغــداد الضربات الأمريكية، قائلًا إن واشنطن »يجب أن تفهم أن كل عمــل يثير رد فعل«. لكنه استخدم بعد ذلك لهجة أكثر تصالحية، قائلا: »لا نرغب في تصعيد أو توســيع التوترات الإقليمية .«

وقال إن المواقع المستهدفة في العراق كانت »خالية من المقاتلين والعسكريين وقت الهجوم.« في إشارة إلى أنه لم يكن هناك الكثير من الضرر قد يســمح له بتبريرعدم وجود استجابة قوية.

سقوط الضحايا وذكرت وســائل الإعلام الرســمية الســورية أن الغــارات أســفرت عن ســقوط ضحايا لكنها لم تذكر رقمًا. وقال رامي عبدالرحمــ­ن، الذي يرأس المرصد الســوري لحقوق الإنســان ومقره بريطانيا، إن 23 شــخصا قتلوا في الضربــات الســورية، جميعهم من المقاتلين العاديين.

وقــال المتحــدث باســم الحكومة العراقية، باسم العوادي، إن الضربات في العراق بالقرب من الحدود السورية أســفرت عن مقتل 16 شخصًا، بينهم مدنيــون، ولحقــت »أضرار كبيرة« بالمنازل والممتلكات الخاصة.

وذكر مســؤول أمريكي أن التقييم الأولي لأضرار المعركة أظهر أن الولايات المتحدة ضربــت كل هدف من أهدافها المخططــة، إضافة إلى عــدد قليل من »الأهداف الديناميكي­ــة« التي ظهرت مع تكشــف المهمة، بما في ذلك موقع صواريــخ أرض جــو ومواقع إطلاق الطائرات دون طيار.

وأعلنــت وزارة الخارجية العراقية أنها ستستدعي القائم بأعمال السفارة الأمريكية – السفير الموجود خارج البلاد – لتقديم احتجاج رسمي على الضربات الأمريكية على »مواقع عسكرية ومدنية عراقية«.

الانتقام الأمريكي

وكان الهجــوم الجــوي هو الطلقة الأولى للانتقــام الأمريكــي من غارة بطائرة دون طيار أســفرت عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيــين في الأردن نهاية الأسبوع الماضي. وألقت الولايات المتحدة باللوم في ذلك على المقاومة الإسلامية في العراق، وهي تحالف مدعوم من إيران.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia