Al-Watan (Saudi)

تعترض اقتراح وقف إطلاق النار بغزة

- أبها: الوطن

وضــع الإصرار على إطلاق سراح الســجناء على نطاق واسع وإنهاء القتال وإقامة منطقة عازلة في غزة، حماس والاحتلال الإسرائيلي في خلاف مع الاقتراح متعدد المراحل، الذي طرحه مسؤولون من مصر وإسرائيل وقطر والولايات المتحدة هذا الأسبوع، ولا يتضمن هذا الاقتراح، وقفا دائمًا لإطلاق النار.

وبعد أيام من التعبير عن التفاؤل بشــأن التقدم نحو التوصــل إلى اتفاق، ما زال الوســطاء يعملون على ســد الفجوات الواســعة بين إسرائيل وحمــاس، وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، يعتزم السفر إلى المنطقة للمساعدة في دفع الجهود.

وقال الزعيم الســياسي الأعلى لحركة حماس إسماعيل هنيــة في بيــان إن المفاوضات يجــب أن »تنهي تماما« الهجوم الإسرائيلي على غزة، وأن تؤدي إلى انسحاب القوات الإسرائيلي­ة، وهي المطالب التي رفضتها إسرائيل. وذكر مسؤولون في حركة حماس إن الحركة تدرس اتفاق وقف إطلاق النار المقترح، الذي سيشــمل وقفًا طويل الأمد للقتال في غزة وتبادل رهائن إسرائيليين مع ســجناء فلســطينيي­ن، لكن يبدو أن المسلحين يستبعدون بعض العناصر الرئيسية. وقال هنية والمسؤول الكبير المقيم في بيروت، أسامة حمدان، إن حماس مــا زالت ملتزمة بمطالبها الأولية بوقف دائم لإطلاق النار، وتســعى إلى إطلاق سراح آلاف الســجناء الفلسطينيي­ن المحتجزين بسبب أعمال تتعلق بالصراع مــع إسرائيل، بما في ذلك أولئك الذين يقضون أحكامًا بالسجن مدى الحياة. وذكر اثنين بالاســم، من بينهم مروان البرغوثي، وهو زعيم انتفاضة فلسطينية شعبية يُنظر إليه على أنه شخصية موحدة، وكانت تعليقات حمدان بشــأن الســجناء هي المطالب الأكثر تفصيــلاً التي أثارتها المجموعة علناً حتى الآن. وفي إشــارة إلى اقتراح وقف القتال المتتالي، قال حمدان لقناة

(LBC) اللبنانية: »لا يمكن أن يكون هذا مقبولاً من قبل المقاومة«. وقال القادة الإسرائيلي­ون إنهم سيواصلون القتال حتى يتم ســحق حماس، التي تحكم غزة منذ عام 2007، حتى مع موافقتهــم على فترات توقف طويلة يصاحبها إطلاق سراح الرهائن. وقال حمــدان أيضًا إن حماس تريد إطلاق سراح الســجناء الفلسطينيي­ن من جميع الفصائل، وليس فقط أولئك المرتبطين بالجماعة المسلحة، وبالإضافة إلى البرغوثي، عين أحمد سعدات، رئيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وهي فصيل صغير من منظمة التحرير الفلســطين­ية، وقــال إن إطلاق سراح الأسرى هو »قضية وطنية، وليس لحماس فقط«. وأدين البرغوثي وســعدات بالتورط في هجمات قاتلة خلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية ضد الاحتلال الإسرائيلي قبل جيل مضى.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia