Al-Watan (Saudi)

ترمب وقضاياه أكبر اختبار انتخابي للمحكمة العليا

- أبها: الوطن أعمال الشغب

تلاحــق قضية التمــرد الرئيس الســابق دونالد ترمب، وهي قضية من المحتمــل أن تعطل حملة ترمب للعــودة إلى البيــت الأبيض، وتضع المحكمة العليا بشــكل غير مريح في قلب الحملة الرئاسية لعام 2024.

ففي المرافعات القادمة، سيتصارع القضاة، لأول مرة، مع بند دســتوري تم اعتماده بعد الحــرب الأهلية لمنع أصحــاب المناصب الســابقين الذين »شــاركوا في التمرد« من اســتعادة السلطة. وهذه القضية هي أكثر تدخل مباشر للمحكمة في الانتخابات الرئاسية.

وينبع النــزاع من دفــع الناخبين الجمهوريين والمســتقل­ين في كولورادو لطرد ترمب من الاقتراع التمهيدي للحزب الجمهــوري في الولاية بســبب جهوده لإلغاء خسارته في انتخابات 2020 أمام الديمقراطـ­ـي جو بايــدن، والتي بلغت ذروتهــا في هجوم 6 ينايــر 2021 على الولايات المتحدة.

وخسر ترمب 60 طعنًا قضائيًا مختلفًا بسبب ادعاءاته الكاذبة بوجود تزوير كبير للناخبين كان من شأنه أن يغير نتائج تلك الانتخابات.

تلاحقه قضية التمرد وجهوده لإلغاء خسارته في ا!تخابات 2020 من المحتمل أن -تعطل حملته للعودة إلى ال/يت الأ 6يض =واجه بندا دستو89ا تم اعتماده بعد الحرب الأهلية لمنع أصحاب المناصب السابقين الذ=ن »شاركوا في التمرد« من استعادة السلطة.

بطاقة الاقت اع

وحكمــت المحكمة العليا مرارا وتكرارا ضد ترمب وحلفائه في الدعاوى القضائية المتعلقة بانتخابات عام 2020، فضلا عن جهوده للحفاظ على المستندات المتعلقة بالسادس من يناير وإقراراته الضريبية من تسليمها إلى لجان الكونجرس. وإن مسألة ما إذا كان يمكن لترمب أن يكون على بطاقة الاقتراع هي مجرد واحدة من بين عدة مســائل تتعلق بالرئيس الســابق أو يوم 6 يناير والتي وصلت إلى المحكمة العليا. ورفض القضاة طلبا من المحامي الخاص جاك سميث للحكم بسرعة على مزاعم ترمب بأنه محصن من الملاحقة القضائية، على الرغم من أن القضية قد تعود إلى المحكمة قريبا اعتمادا على حكم محكمة الاستئناف في واشنطن. وفي أبريل، ستســتمع المحكمة إلى اســتئناف قد ينقض مئات التهم الناجمة عن أعمال الشغب في الكابيتول، بما في ذلك التهم الموجهة إلى ترامب. وقــررت المحكمة العليا في كولــورادو أن ترمب حرض على أعمال الشغب في عاصمة البلاد، وأنه غير مؤهل لأن يصبح رئيسًــا مرة أخرى نتيجة لذلــك، ويجب ألا يكون على بطاقــة الاقتراع في الانتخابات التمهيدية للولاية في 5 مارس. وسيكون فوز ناخبي كولورادو بمثابة إعلان من القضاة، ومن بينهم ثلاثــة عينهم ترمب عندما كان رئيسًــا، بأنه شارك بالفعل في تمرد ويمنعه التعديل الرابع عشر من تولي منصبه مرة أخرى. وهذا من شأنه أن يســمح للولايات بإبعاده عن الاقتراع وتعريض حملته للخطر. ومن شأن الحكم النهائي لترمب أن ينهي إلى حد كبير الجهود المبذولة في كولورادو وماين وأماكن أخرى لمنع اسمه من الظهور في بطاقة الاقتراع. ومن الممكن أن يختار القضاة نتيجة أقل حسماً، ولكن مع العلم بأن القضية قد تعود إليهم، ربما بعد الانتخابات العامة في نوفمبر وفي خضم أزمة دستورية شاملة. أشــارت المحكمة إلى أنها ســتحاول التصرف بسرعة، مما يؤدي إلى تقصير كبير في الفترة التي تتلقى فيها إحاطــة مكتوبة وتعقد المرافعات في قاعة المحكمة. يسعى الناخبون

الجمهو K9ون والمستقلون في كولوMادو لطرده من

بطاقة الاقتOاع ويستأنف ترامب بشــكل منفصل أمام محكمة الولايــة حكمًــا أصدرتــه وزيــرة الخارجية الديمقراطي­ة في ولاية مين، شينا بيلوز، بأنه غير مؤهل للظهور في اقتراع تلك الولاية بسبب دوره في هجوم الكابيتول. وتــم تعليق أحكام كل من المحكمة العليا في كولورادو ووزير خارجية ولاية ماين حتى يتم البت في الاستئناف. ومن غــير المتوقع أن يحضر الرئيس الســابق جلســة المحكمة العليا هذا الأسبوع، على الرغم من حضوره إجراءات المحكمة في الدعاوى المدنية والتهم الجنائية التي يحاربها.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia