Al-Watan (Saudi)

جولة خامسة

بلينكن يبحث عن هدنة في غزة

- أبها: الوطن، الوكالات

اتجهت الأنظار إلى وزير الخارجية الأمريكي، أنتونــي بلينكن، مع دخول الحــرب الإسرائيلي­ة عــلى قطاع غزة شهرها الخامس وسط غياب الحلول، لإنهاء الحرب المدمرة.

ويســعى بلينكن لبحــث تداعيات الحرب في غــزة ضمن جولاته المكوكية المستمرة منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر الماضي.

وبحسب وزارة الخارجية الأمريكية، فإن جولة بلينكن ستشــمل السعودية ومصر وقطــر وإسرائيــل والضفة الغربية، وستستمر من 4 إلى 8 فبراير الجاري.

وسيركز بلينكن، خلال جولته، على جهود مفاوضات إطلاق سراح الرهائن. ووفــق المتحــدث باســم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلــر، فإن هذه هي الجولة الخامسة لبلينكن بالمنطقة منذ بدء الحرب.

ومنذ بدايــة الحرب في غــزة، تم التوصل لهدنة واحدة استمرت أسبوعا، وتبــادل خلالها الجانبــان الرهائن والأسرى. بينمــا خلّف هجوم إسرائيل على قطاع غزة أكثر من 27 ألف قتيل، غالبيتهم من النساء والأطفال، بحسب وزارة الصحة بغزة. وقالــت الخارجية الأمريكية إن بلينكن »ســيواصل العمل لمنع انتشــار الصراع، وسيواصل الوزير بلينكن أيضا المناقشــا­ت مع الشركاء حول كيفية إنشاء منطقة سلمية أكثر تكاملا، تتضمن أمنا دائما للإسرائيلي­ين والفلسطيني­ين على حد سواء«. وتتزامن جولة بلينكن مع جولة مماثلة لوزير الخارجية الفرنسي الجديد ســتيفان سيجورنيه، التي بدأت السبت وستستمر حتى الثلاثاء المقبل، وتتمحور حول الآفاق السياسية لمرحلة ما بعد الحرب في غزة، بحسب وزارة الخارجية الفرنسية. وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية، كريستوف لوموان، إن سيجورنيه سيسعى في جولته أيضا إلى »العمل على التوصل إلى وقف لإطلاق النار، والإفراج عن الرهائن، وإقناع الفرقاء بإعادة فتح الأفق السياسي استنادا إلى مبدأ حل قيام الدولتين«. وتأتي الجولتان وسط تسريب أنباء عن قرب التوصل لصفقة جديدة بشأن الرهائن الإسرائيلي­ين المحتجزين لدى حماس في غزة، قد تشــمل وقفــا لإطلاق النار بغزة يستمر شهرا. بينما يســعى وســطاء إقليميون إلى التوصل لوقف دائم لإطلاق النار في غزة، لكن العقبة الأساسية تظل متعلقة بإدارة القطاع بعد الحرب ودور حماس.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia