Al-Watan (Saudi)

نمو بسوق أنابيب البولي إيثيلين بالمملكة

- الدمام: الوطن

بلغ حجم ســوق أنابيب البــولي إيثيلين في المملكة العربية السعودية 271.300 طن في عام 2023. وبالنظر إلى المستقبل، ويتوقع أن يصل السوق إلى 428.900 طن بحلول عام 2032، مما يظهر معدل نمو ســنوي مركب بنســبة 5.1% خلال الفــترة 2024-2032، ويصل حجم النمو الإجمالي في الإنتاج خلال -1 سنوات .%58

وذكر تقريــر لمجموعة IMARC المتخصصة بأبحاث الســوق بأن المملكة تشــهد تحضرا سريعا ومشاريع طموحة لتطوير البنية التحتية، مدفوعة بمبادرة رؤيــة 2030 التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وتقليل اعتمــاده على عائدات النفط، وتشمل أنشطة البناء هذه المباني السكنية والتجارية والصناعية، فضلا عن البنية التحتية الحيوية مثل شــبكات إمــدادات المياه وأنظمة الصرف الصحي ومشاريع الري، وأنابيب البولي إيثيلــين المعروفة بمتانتهــا ومقاومتها للتآكل وســهولة التركيب، هي الخيار المفضل لمختلف التطبيقات حيث تخلق أنشــطة البناء الواسعة والتوسع الحضري في البلاد طلبا ثابتا وكبيرا على أنابيب البولي إيثيلين، مما يجعلها جزءا لا يتجزأ من نمو البنية التحتية في البلاد.

التنويع الاقتصادي

يعد التنويع الاقتصادي والنمو الصناعي في ســوق أنابيب البولي إيثيلين في المملكة العربية الســعودية من العوامل المترابطــ­ة التي تدفع الطلب الكبــير على أنابيب البــولي إيثيلين. في الوقــت الذي تســعى فيه المملكــة إلى تنويع اقتصادها وتقليل الاعتماد على عائدات النفط، فإنها تســتثمر بشــكل كبير في صناعات مثل التصنيع والبتروكيم­اويــات والبناء. وتتطلب هذه الصناعات المتناميــ­ة أنظمة أنابيب فعالة وموثوقة لمختلف التطبيقات، بما في ذلك النقل الكيميائي والعمليات الصناعية وتطوير البنية التحتية. تفضل أنابيب البــولي إيثيلين لتعدد اســتخداما­تها ومقاومتها للتــآكل الكيميائي وقدرتها على التعامل مع مجموعة واســعة من السوائل. وأدى التوســع في القطاع الصناعي، مدفوعا بالتنويع الاقتصادي، إلى زيادة الطلب بشــكل كبير على أنابيب البــولي إيثيلين كحل أنابيب فعال من حيث التكلفة ويمكن الاعتماد عليه، مما يدفع نمو السوق في المملكة.

أبرز المشاريع

تعد إمدادات المياه أكــبر قطاع تطبيقات في ســوق أنابيب البولي إيثيلين في المملكة بسبب تركيز البلاد على تحسين البنية التحتية للمياه، بما في ذلك تطوير شبكات إمدادات المياه، الأمر الذي يتطلــب حجما كبيرا مــن أنابيب البولي إيثيلين لتلبية الطلــب المتزايد على توزيع المياه النظيفة والموثوقة.

اتجاهات السوق

يمثل التركيز المتزايد على الاســتدام­ة والود البيئي أحد العوامل الرئيســية التي تؤثر على نمو سوق أنابيب البولي إيثيلين في جميع أنحاء المملكة. هــذا مدفوع في المقــام الأول بالوعي البيئي واللوائح التي تقود نمو السوق. أصبحت أنابيب البولي إيثيلين، المعروفة بقابليتها لإعادة التدوير والحد الأدنى من التأثير البيئي، خيارا مفضلا للمشاريع الواعية بيئيا.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia