Al-Watan (Saudi)

تركيبة كورية لعلاج السرطان

- أبها: الوطن

تمكن باحثــون من جامعــة »إيهوا« في كوريــا الجنوبية مــن التوصل لتركيبة كيميائية قوية يمكنها القضاء على الخلايا السرطانية.

واســتطاع الباحثون وفق الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلــة Angewandte Chemie الطبية ابتكار دواء جديد لمكافحة السرطان، عن طريق التلاعب بمســتويات الكالسيوم في الخلايا المصابة بالورم.

وعادة ما يكون وجود الكثير من »أيونات الكالســيو­م« ضارا، ويــؤدي إلى اختناق عنــاصر التركيب الخلــوي الصحي مثل »الميتوكوند­ريا« المنتجة للطاقة في الجسم.

ولكــن العلمــاء الآن وجــدوا طريقة لاســتخدام هذا التدفق الزائد الضار لدرء وتدمــير الخلايــا السرطانية في الجســم من خلال ما أطلقوا عليه اســم »عاصفة الكالسيوم«.

ووفق العلماء فإن التعرض للأشعة تحت الحمراء من شــأنه أيضا أن يسهّل تحفيز الدواء الجديد لعاصفة الكالسيوم، فبمجرد وصوله لمجرى الــدم، تمكّن الباحثون من تحديد أن الدواء وصل بنجاح إلى الورم، وتم تنشيطه في ظل وجود ضوء هذه الأشعة.

وفي غضــون أيام قليلــة، اختفت أورام المصابــين بالسرطان وفــق العلماء الذين أجروا أبحاثهم على الفئران.

ويتكون الدواء من جزيئات »الســيليكا النانوية« التي تحتوي على صبغة تســمى »الإندوسيان­ين الأخضر« الذي يستخدم من أجل »التنظير الفلوري«.

وتتعــرف الأورام عــلى »الســيليكا« وتنقل الجســيمات النانوية داخل الخلايا المســتهدف­ة، وبمجرد وصولهــا إلى هناك، يتم تنشيط الصبغة بواسطة الأشعة تحت الحمراء، ويؤدي ذلــك إلى إنتاج مركبات تسمى »الأكســجين التفاعلية« التي تفتح قناة الكالسيوم في الغشاء الخارجي للخلية، وفي ذات الوقــت ترتفع درجــة حرارته، ما يــؤدي إلى فتح عضيــة خلوية تخزن الكالسيوم داخل الخلية.

ويأمــل الباحثون أن يكتشــفوا المزيد حول علاجهم الجديد بعد إجراء المزيد من التجارب، بحيث يكونوا قادرين في المستقبل على اســتعماله بشكل أكثر دقة لاستهداف الأنواع المختلفة من السرطانات.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia