Al-Watan (Saudi)

أكثر العواصف الغبارية والرملية من بيشة ونجران

- المدينة المنورة: سعد الحربي

فيما سجلت المملكة أعلى نسبة انخفاض في عدد حالات العواصف الغبارية والرملية في يناير الماضي 2024 منــذ 21 عاما، تصدرت بيشــة وشرورة ونجران، في المناطق الجنوبية نسب الغبار.

ورصد المركز الإقليمــي للتحذير من العواصف الغبارية والرملية نســبة - 94 % نسبة انخفاض بمعدل حالات العواصف الغبارية والرملية لشــهر ينايــر هذا العام مقارنة بالفــترة ما بين 2003- 2022، كمــا ســجلت انخفاضــا في إجمالي أيام وساعات حالات العواصف الغبارية والرملية بنسبة 88- % لشهر يناير 2024 مقارنة بيناير 2023.

إعداد الد اسات

يتولى المركز الإقليمي للإنــذار المبكر بالعواصف الرملية، المبادرة بخطط وطنية تفصيلية بناء على معايير المنظمة العالميــة للأرصاد الجوية، بهدف مواجهة الظواهر الغبارية والرملية وتقليل المخاطر الناجمة عنهــا، من خلال تدشــين نظام لرصد الظواهر الغبارية والرملية على المستويين الوطني والإقليمي. ويهدف المركز إلى تدشــين نظام رصد الظواهر و إعداد دراســات عن الظواهــر المناخية وتأثيراتها ودعم الخطط الوطنية وتمكينها ومواجهة الظواهر الغباريــة والرملية وتقليــل المخاطر الناجمة عن العواصف وتغطية المستويين الوطني والإقليمي. ويواجه المركــز عددا من التحديــات المناخية في المملكــة تتمثل في تواجد تربة جافة ونقص الغطاء النباتي واختلاف الضغط الجــوي، بالإضافة إلى تباين درجات الحرارة وكذلك قوة وسرعة الرياح.

م افق الطاقة

تتمثل مهام المركــز في الحد من حــدوث مشــكلات في الجهاز التنفــسي وتقليــص أضرار المحاصيــل الزراعيــة وتقليل خسائر الثروة الحيوانية، وكذلك آثار البنية التحتية منها الحد من أضرار المباني والهياكل الخاصة بالكهربــا­ء والهاتــف ومرافق الطاقة والآلات الصناعية، وتقليل التأثيرات الحاصلة لقطاع النقل والمواصلات والســكك الحديدية والملاحات البحرية والجوية، أيضا آثار اقتصادية، وهي تدشين نظام رصد على المســتويي­ن الوطني و الإقليمي، وتقليــل تكاليف إزالة الرمال والأتربة.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia