Al-Watan (Saudi)

طفلا سودانيا ميتا حصيلة اليوم الواحد في مخيم النازحين

- بلا دعم

نتيجة الحرب المستمرة منذ عشرة أشهر في السودان، توصلت إحصاءات منظمة خيرية إلى أنه 13 طفلا يموتون كل يوم بسبب سوء التغذية الحاد في مخيم زمزم شمال دارفور بالسودان.

في الوقت نفسه، حذر رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من أن أوروبا قد تضطر إلى التعامل مع ارتفاع أعداد اللاجئين السودانيين إذا لم يتم التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار قريبا بين الأطراف المتحاربة في السودان، ولم يتم تعزيز جهود الإغاثة.

ويموت طفل واحد كل ساعتين في المخيم، وفقا لكلير نيكوليه، رئيسة الاستجابة للطوارئ في السودان في منظمة »أطباء بلا حدود.«

سوء التغذية

وقال نيكوليه: »الأشخاص الذين يعانون سوء التغذية الحاد والذين لم يموتوا بعد معرضون بشــدة لخطر الوفاة في غضون من ثلاثة إلى ستة أسابيع إذا لم يحصلوا على العلاج«. وتقول »أطباء بلا حدود« إن مخيم زمــزم، الذي يضم أكثر من 300 ألف شخص، تم إنشــاؤه في الأصل على يد أشــخاص فروا من العنف العرقي بالمنطقة في 2003. مع ذلــك، منذ اندلاع الحرب بين القوات العســكرية السودانية والقوات شبه العسكرية في أبريل 2023 انقطع سكان المخيم عن منازلهم. وقالت المنظمة، في بيان لها، إنها ستوفر مساعدات إنسانية حيوية ورعاية طبية. ولفتت إلى أن وكالات الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الدولية أخلت ولاية شمال دارفور بعد بدء الحرب في أبريل، ولم تحافظ إلا على وجود محــدود منذ ذلك الحين، و»الآن، تــم التخلي عنهم بالكامــل تقريبًا، ولم يتم توزيع أي مواد غذائية من برنامج الأغذية العالمي منذ مايو.« وأضافت نيكوليه: »الناس يعانون الجوع، ويموت الأطفال نتيجة ذلك.« وأوضحت »أطباء بلا حدود« أنها ســتزيد بسرعة حجم المساعدة في المخيم، لتوفير العلاج للأطفال الذين هم في حالة حرجة. مع ذلك، أكدت المنظمة أن حجم الكارثة يتطلب اســتجابة أكبر بكثير مما تستطيع »أطباء بلا حدود« تقديمه بمفردها. وقال رئيس المفوضية الســامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إنه دون دعم إضافي سيحاول اللاجئون من السودان شق طريقهم إلى أوروبا. وبينما يشــعر الأوروبيون دائمًا بالقلق الشــديد بشأن الأشــخاص القادمين عبر البحر الأبيض المتوسط، أوضح في تحذيــر لهم: »إذا لم تدعموا المزيد من اللاجئين الذين يخرجون من السودان، حتى النازحين داخل الســودان، فســوف نشهد تحركات مستمرة للأشــخاص نحو ليبيا وتونس، وعبر البحر الأبيض المتوسط«. ويُعتقــد أن أكثر من 9 ملايين شــخص نزحوا داخليا في الســودان، بينما فر 1.5 مليون لاجئ إلى البلــدان المجاورة خلال الأشهر العشرة الأخيرة من الاشتباكات بين الجيش السوداني بقيادة الجنرال عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع، وهي قوة شبه عسكرية قوية يقودها الفريق أول محمد حمدان دقلو. واندلع الصراع في أبريل الماضي بالعاصمة الســوداني­ة (الخرطوم)، وسرعان ما امتد إلى مناطق أخرى من البلاد.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia