Al-Watan (Saudi)

كاليفورنيا لا تزال مهدده بالفيضانات والانهيارا­ت ا رضية

- أبها: الوطن

مــع توقعات بتراجــع هطول الأمطار الناجم عن واحدة من أكثر العواصف الممطرة في تاريخ جنوب كاليفورنيا، استمر خبراء الأرصاد في التحذير مــن أن الفيضانات لا تزال محتملة، وأن الأراضي المبللة تزيد من خطر حــدوث انهيارات أرضية مميتة.

وقالت هيئة الأرصــاد الجوية الوطنيــة إن العاصفــة البطيئة الحركة التي توقفت فوق المنطقة، وتسببت في هطول كميات قياسية من الأمطار عــلى أجزاء من لوس أنجلوس، قد تستمر. ومن المتوقع أن تؤدي الأمطار المتفرقة وبعض العواصف الرعديــة المحتملة إلى هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة، لكن لا يزال هنــاك خطر من أن تشــهد العديد من الأماكن أمطارًا غزيرة فترة قصيرة، تتســبب في ســقوط أمطار يتراوح منسوبها بين 1.3 و3 سنتيمترات في ساعة واحدة.

وكانت هــذه العاصفة الثانية التــي يغذيها نهر جوي، وتضرب الولاية على مدى أيام.

وبينما نصحت الســلطات الناس بالبقاء في حالة تأهب قصوى، ظلت معظم مناطق جنوب كاليفورنيا تحت مراقبة الفيضانات. وقالــت خدمة الأرصاد الجوية إن الجداول والأنهار الممتلئة والسريعة الحركة »تزيد من خطر الغرق، والحاجة إلى عمليات إنقاذ سريعة بالمياه ،« حيث اجتاحت العاصفة شــمال كاليفورنيا خلال عطلة نهاية الأسبوع، ما أســفر عن مقتل ثلاثة أشخاص سحقتهم الأشجار المتساقطة، ثم استمرت في الجنوب. وغمرت الأمطار مدينة لوس أنجلوس، ما أدى إلى تســاقط الطين والصخور على ســفوح التلال التي تنتشر فيها منازل بملايين الدولارات، بينما تدافع الناس الذين يعيشون في مخيمات المشردين في أجزاء كثيرة من المدينة بحثًا عن الأمان. وقال مسؤولو المدينة إنه بالقرب من هوليوود هيلز حملت مياه الفيضانات الطين والصخور والأشياء المنزلية إلى أسفل التل عبر إستوديو سيتي، وتم إجلاء ستة عشر شخصًا، ووضع علامات حمراء على العديد من المنازل.

ما هو النهر الجوي؟

عبارة عن نطاقات طويلة وضيقة نس#يًا من بخار الماء الذي يتشكل فوق المحيط، ويتدفق عبر السماء.

ينقل الكثير من الرطوبة من المناطق الاستوائية إلى خطوط العرض الشمالية.

يحدث على مستوى العالم، ولكنه ذو أهمية خاصة على الساحل الغربي للولايات المتحدة.

يتسبب في هطول ما Jين 30 و50 % من الأمطار السنوية.

يعد حيويا لإمدادات المياه، ولكن يمكن أن يسبب أيضًا عواصف Qنتج فيضانات وانهياMات طينية.

يتكون عادة من الYZاح المرتبطة بالأعاصير.

العديد من الأحداث النهYZة الجوية ضعيفة، ولكن تلك القوية يمكنها نقل كميات غير عادية من الرطوبة.

أظهرت الدMاسات أن الأنهار الجوية تستطيع حمل ما

الأرض المبللة

وحذر أرييل كوهين، خبير الأرصاد الجوية المســؤول عن مكتب خدمة الأرصاد الجوية الوطنية في لوس أنجلوس، من أن الخطر لم ينته على الرغم من الانخفاض المتوقع في هطول الأمطار. وقال في مؤتمر صحفي: »الأرض مبللة ومفرطة التشبع. لن يستغرق الأمر الكثير من الأمطار لحدوث المزيد من الانهيارات الأرضية والطينية والصخرية وتدفقات الحطام الأخرى .« وقالــت إدارة الإطفاء في لــوس أنجلوس إن 1000 من رجــال الإطفاء تعاملوا مع أكثــر من 300 انهيار طيني، بالإضافــة إلى ورود أكثر من 100 تقرير عن فيضانات وإنقاذ سائقي الســيارات الذين تقطعت بهم السبل في المركبات على الطرق المغمورة بالمياه. وأضافت الملاجئ أسرة للمشردين في المدينة،

سبب العاصفة

البالغ عددهم نحو 75000 شخص. العاصفة التي ضربت كاليفورنيا هذا الأسبوع امتد عبر المحيط الهادئ بالقرب من هاواي. وجاء مصطلح »النهر الجوي« من بحث نشره في التسعينيات العالمان يونغ تشو وريجينالد إي نيويل من معهد ماساتشوستس للتكنولوجي­ا. وغالبًا ما يشار إلى الأنهار الجوية باسم .ARs

يغذيها نهر جوي، وهو عمود من الرطوبة

 ?? ??
 ?? ?? Jين 7 و15 ضعف متوسط كمية المياه التي يصرفها نهر المسيسaبي `وميًا.
Jين 7 و15 ضعف متوسط كمية المياه التي يصرفها نهر المسيسaبي `وميًا.
 ?? ?? تأهب شديد
تأهب شديد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia