Al-Watan (Saudi)

74%من اكتتابات الشرق ا وسط بالمملكة

- الدمام: زينة علي أكبر الاك تابات

شكلت الاكتتابات العامة في المملكة نحو 74% من الاكتتابات العامة التي تمت بمنطقة الشرق الأوســط خلال الربع الأخير مــن العام الماضي. وأكدت المملكة العربية الســعودية هيمنتها من حيث نشــاط الاكتتابات العامة في المنطقة مع 14 من أصل 19 إدراجا في الربع الرابع من 2023.

ووفقا لتقرير ‪EY MENA IPO Eye‬ للربع الرابع من 2023، شــهدت أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 48 اكتتابا عاما أوليا في 2023، ما أدى إلى جمع ما مجموعه 10.7 مليارات دولار أمريكي، وأســهمت خمس شركات إدراج، خاصة في قطاعي الطاقة والخدمات اللوجستية، بـ58% من إجمالي عائدات الاكتتاب العام التي تم جمعها.

أب ز الاك تابات

ســجلت شركة أبوظبي للخدمات القابضة أعلى عائد بقيمة 1.2 مليار دولار أمريكي، تليها شركة سال الســعودية للخدمات اللوجستية بقيمة 0.7 مليار دولار أمريكي، وتم إدراج كلا الاكتتابين في سوق تداول الرئيسي. أما الاكتتابات العامة الأولية الـ12 المتبقية، التي جمعت 140 مليون دولار أمريكي، فقد تم إجراؤها في نمو – الســوق الموازية، التي شهدت أيضا الإدراج المباشر الوحيد للربع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – شركة النجمة الرائدة الطبية. وفي 2023، جــاءت الاكتتابات العامة الأولية في البلاد مــن مجموعة متنوعة من القطاعات بقيادة الطاقة (36%) والنقل (29%) والرعاية الصحية (10.(% كما بدأ الربع الأول من 2024 بإدراجين ســعوديين بـ»تداول« في يناير لمجموعة ،MBC التي جمعت 222 مليون دولار أمريكي، وأفالون فارما، التي جمعت 437 مليون دولار أمريكي.

عائد الاك تابات

انخفض العائد من الاكتتابات العامة في أســواق الشرق الأوســط وشــمال إفريقيا خلال العام المــاضي 51%، وذلك بعد أن انخفض عــدد الاكتتابات في 2023 بـ6% عن العام الســابق له، حيث كان في 2022 عدد كبير من الاكتتابــ­ات العامة لشركات كبيرة أغلبها في المملكة العربية السعودية مثل أمريكانا للمطاعم الدولية (أمريكانا)، وشركة أرامكو السعودية للزيوت الأساسية (لوبريف)، وشركة الحفر العربية، التي لعبت دورا في الانخفاض الذي شهده 2023. خــلال الربع الرابع من 2023، جمع 19 اكتتابــا عاما 4.9 مليارات دولار أمريكي من العائدات، وجمعت شركة ADES القابضة أكبر عدد من الأموال، وأســهمت بـ25% من إجمالي عائدات الاكتتاب العام في الربع الأخير، تليها شركة ‪Pure Health Holding PJSC‬ بـ20.% وتم إجراء جميع أنشــطة الإدراج في الربع الرابع بمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، بينما كانت مصر الدولة الوحيدة من خارج مجلس التعاون الخليجي التي أبلغت عن الاكتتابات العامة طوال 2023.

مكاسب الاك تابات

تستمر ثقة المستثمرين في المنطقة، حيث سجل 11 من أصــل 19 اكتتابا أوليا في الربع الرابع من 2023 مكاســب في اليوم الأول في ســعر السهم. وفي نهاية 2023، أظهر 26 من أصل 48 اكتتابا عاما عائدا إيجابيا مقارنة بســعر إدراجها، حيث حققــت شركة أرما الرياضية أعلى مكاسب بـ72.%

إد اجات 2024

وأشار التقرير إلى أن خطة الإدراج في 2024 تشمل 29 شركة في مختلف القطاعات بعدما أعلنت نيتهــا الإدراج بقيادة المملكة العربية الســعودية والإمارات العربيــة المتحدة من حيث الأحجام المتوقعة. وخارج دول مجلس التعاون الخليجي، تخطط مصر لطرح أربعة اكتتابات عامة.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia