Al-Watan (Saudi)

إيكونوميست: المملكة ستكون وجهة العالم لصناعة المعادن

- الرياض: الوطن

أشادت مجلة »إيكونوميست« البريطانية بجهود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن ســلمان، في تنمية قطاع التعدين في المملكة، ورسم مستقبله وفقا لرؤية 2030. وذكرت المجلة، في تقرير نشرته أخيرا تحت عنوان »السعودية تريد أن تكون سعودية المعادن«، أنه تــم إطلاق عدد من المبادرات والبرامــج لتطوير قطاع التعدين، ليصبح الركيــزة الثالثة للصناعة الســعودية، إلى جانب صناعتي النفط والبتروكيم­اويات، ما يمهد لجعل المملكة وجهة عالمية لصناعة وخدمــات المعادن ضمن توجهها بأن تصبح إحــدى الدول الرائدة في هذا القطاع، ولا ســيما في مجال المعادن الإستراتيج­ية الضرورية لتحول الطاقة.

وعد الشمال

وأشارت المجلة، في تقريرها، إلى تنظيم المملكة فعاليات النسخة الثالثة من مؤتمر التعدين الدولي في يناير الماضي، الذي شــهد مشاركة أكثر من 14 ألف مشــارك من قادة الاســتثما­ر، ورؤساء كبرى شركات التعدين، وخبراء ومختصين تقنيين في هذا المجال من 133 دولة. كما شهد توقيع اتفاقيات بين عدد من الدول والشركات بـ75 مليار ريال )20 مليار دولار). وتطرق التقرير إلى مدينة وعد الشــمال، التي تبعد 1.200 كيلومتر شمال الرياض، حيث يتم اســتخراج الفوسفات ومعالجته، قبل أن يتم نقله بالســكك الحديدية إلى ميناء رأس الخير، لتصديره غربا إلى البرازيــل، وجنوبًا إلى إفريقيا، وشرقــا إلى الهند وبنجلاديش، حيث يصل إلى المزارعين، ليدخل إنتاج المملكة من الفوســفات إلى ما نسبته 10% من غذاء العالم.

استخ اج الفوسفات

وقال تقرير »إيكونوميست« إن تقدم المملكة في مجال استخراج ومعالجة الفوسفات يمثل جزءا بسيطا من جهودها لتعزيز مكانتها العالمية كمنتج ومصدر للمعادن، مشيرا إلى أن الفوســفات ليس المورد المعدني الوحيد المتوافر في المملكة، حيث تشــير التقديــرا­ت إلى أن المملكة لديها ثروات معدنية هائلة غير مكتشــفة، بما في ذلك رواسب الذهب والنحاس والزنك بقيمة تقدر بـ9.4 تريليونات ريال (2.5 تريليون دولار). وأوضح التقرير أن إستراتيجية المملكة الاستثماري­ة الدولية تمت ترجمتها في »شركة منارة المعادن«، المشروع المشترك بين شركة »معادن« وصندوق الاستثمارا­ت العامة، الذي يستهدف استثمار ما يصل إلى 15 مليار دولار على المســتوى الدولي، حيث أتمت »منــارة« أولى صفقاتها بشراء %10 من أعمال المعادن الأساســية لشركة »فالي« البرازيلية العملاقة مقابل 3 مليــارات دولار. وفي هذا الصدد، نقلت المجلة عــن إدواردو بارتولوميو، الرئيس التنفيذي لشركة »فالي«، قوله إن المملكة بهذه الصفقة تســتثمر في المكان الصحيح.

تسهيلات جديدة

من جانب آخر، تطرق تقرير »إيكونوميسـ­ـت« إلى أن وزارة الصناعــة والثــروة المعدنية في المملكة أصــدرت عددا من التشريعات واللوائح التنظيمية، لجذب المستثمرين إلى القطاع وفقًــا لأفضــل الممارســا­ت الدولية، خاصة تلك الممارسات المتبعة في أستراليا وكندا. كما تم تقليل مدة إصدار الرخص إلى شــهرين؛ لينتج عن ذلك نمو كبــير في طلبات الرخص، ومضاعفة رخص الاستكشاف سنويا أربعة أضعاف.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia