Al-Watan (Saudi)

باكستان تصر على قيود الهواتف في الانتخابات

التهديدات الأمنية

- أبها: الوطن

وســط هجمات متفرقة للمتشددين وتوقف غير مســبوق لجميع خدمات الهاتف المحمول، ردت باكستان على الانتقادات الموجهة إلى إجراء الانتخابــ­ات البرلمانية التــي أجريت، وأصر رد الفعل شديد اللهجة من وزارة الخارجية على أن التصويت كان سلميا وناجحا.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن التصويت تم في ظل قيود غير مــبررة على حريات التعبير وتكويــن الجمعيات والتجمع الســلمي. وقال الاتحاد الأوروبي أيضًا إنه يأســف لعدم وجود تكافؤ الفرص بسبب عدم قدرة بعض الجهات السياسية الفاعلة على خوض الانتخابات.

وأعربت الوزارة عن اســتغرابه­ا من »النبرة السلبية لبعض هذه التصريحات، التي لا تأخذ في الاعتبار مــدى تعقيد العمليــة الانتخابية، ولا تعــترف بالممارســ­ة الحرة والحماســي­ة لحــق التصويت من قبل عــشرات الملايين من الباكستاني­ين«.

وقالت إنه لم يتم قطع الإنترنت على مســتوى البلاد و»تم تعليق خدمات الهاتف المحمول فقط لهذا اليوم لتجنب وقوع حوادث إرهابية في يوم الاقتراع«. وقالت الــوزارة إن مثل هذه التصريحات »تتجاهل الحقيقة التي لا يمكن إنكارها وهي أن باكستان أجرت انتخابات عامة بســلام وبنجاح، بينما تعاملت مع تهديدات أمنية خطيرة ناجمة في المقام الأول عن الإرهاب الذي ترعاه جهات أجنبية«. وأشادت مجموعة من مراقبي الكومنولث بمسؤولي الانتخابات لإجراء التصويت على الرغم من الهجمات المتعددة، وقالت إنها تلقت تقارير عن الترهيب والعنف ضد المرشــحين وأعضاء وســائل الإعلام وغيرهم من المواطنين. وقالت، دون تسمية أي حزب، إنها تلقت أيضًا تقارير عن اعتقالات واحتجازات »خاصة لأنصار وأعضاء حزب سياسي رئيسي«. وفي انتخابات يوم الخميس، لم يحصل أي حزب سياسي على أغلبية بســيطة، وتقدم المرشحون المستقلون المدعومون من رئيس الوزراء السابق المسجون عمران خان في فرز الأصوات. وأجبر ذلك المنافــس الرئيسي لخان، رئيــس الوزراء نواز شريف ثلاث مرات، على الإعلان عن خطط لمحاولة تشــكيل حكومة ائتلافية. وتم استبعاد خان من الترشح بسبب إدانته الجنائية. وفاز المرشــحون المدعومون من حزب »تحريك الإنصاف« الباكستاني الذي يتزعمه خان، بـ 100 مقعد من أصل 266 مقعدًا في الجمعية الوطنية. وحصل حزب الرابطة الإسلامية الباكستاني­ة الذي يتزعمه شريف على 71 مقعدا.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia