Al-Watan (Saudi)

من القروض الصناعية ‪% 54‬ للصناعات الهندسية

-

جدة: نجلاء الحربي

تصدر النشــاط الإقراضي للصناعة الهندســية من حيث القروض المقدمة من صندوق التنمية الصناعية الســعودي، حيث بلغت نسبة القروض المقدمة للصناعات الهندسية 54% من إجمالي قيمة القروض، وعدد القروض المقدمة 26 قرضا، ونسبة 23 % من إجمالي عدد القروض.

وبلغت قيمة القروض المقدمة للصناعات الهندسية 7.665 مليــون ريال، حيث احتــل المرتبــة الأولى في قيمة القروض والمرتبــة الثالثة في عــدد القروض، وبلغــت قيمة القروض الجديدة المعتمدة لإنتاج معــدات النقل 6.150 ملايين ريال، وقيمــة 750 مليون ريال لإقامة مــشروع لتصنيع منتجات الألمنيوم، وبلغ إجمالي القروض المقدمة لصناعة الهندســية، وصناعة الكيمائية، صناعات الاستهلاكي­ة، صناعة مواد البناء، وقطاعات الصناعــات الأخرى 14.198مليــون ريال جاء، ذلك من حيث القروض المعتمدة لصناعة الهندســية من قبل صندوق التنمية الصناعية السعودي لعام 2022.

الصناعات الكيميائية

وأظهرت البيانات أن عــدد قروض الصناعات الكيميائية بلغ 34 قرضــا بقيمة 5.411 ملايين ريال، وبنســبة 31 % من إجمالي عــدد القروض، 38 % من إجمــالي قيمة القروض، واحتل المرتبة الثانية في عدد القروض، والمرتبة الثانية بقيمة القروض، وبلغت قيمة القــروض الجديدة المعتمدة 4.688 ملايين ريال لمشروع إنتاج الأمونيا.

الصناعات الاستهلاكي­ة

كما بلغ عدد القروض بالصناعات الاســتهلا­كية 37 قرضا بقيمــة 393 مليون ريال، ونســبة 33 % من إجمالي عدد القروض، ونســبة 2.8% من إجمالي قيمة القروض، واحتل المرتبة الأولى في عــدد القروض، والمرتبــة الرابعة في قيمة القروض، وكانت أهم القروض الجديدة المعتمدة 104 ملايين ريال لتمويل مشروع للصناعات الغذائية، و25 مليون ريال لتمويل مشروع للمنتجات البحرية. بلــغ عدد القــروض بصناعة مــواد البناء 4 قروض بقيمة 32 مليون ريال، ونسبة 4 % من إجمالي عدد القروض، بينما بلغت نســبة 0.2 % من إجمالي قيمة القــروض، واحتل المرتبة الخامسة في عدد القروض، والمرتبة الخامسة في قيمة القــروض، وكانت أهم القروض الجديدة المعتمــدة 17 مليون ريال لتمويل مشــاريع منتجات الزجاج. في حــين بلغــت القــروض المعتمدة للصناعات الأخرى 10 قروض، وبقيمة 679 مليون ريال، وبلغت نسبة 9 % من إجمالي عــدد القروض، و5 % من إجمالي قيمة القــروض، 438 لتمويل إنشــاء مبان صناعيــة جاهزة، و55 مليون ريال لتمويل مشــاريع لإنتاج رمل السيليكا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia